أمير قطر: تراجع الالتزام بالمواثيق سبب أزمات الشرق الأوسط

الأحد 16 ديسمبر 2018 06:12 ص

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" أن تراجع الالتزام بالمواثيق الدولية وحقوق الإنسان والاحترام المتبادل يمثل سببا أساسيا لتصاعد حدة الأزمات في الشرق الأوسط.

وأضاف أمير قطر في تغريدة على "تويتر": "لولا تراجع الالتزام بالمواثيق الدولية وقيم الحوار والتعايش وحقوق الإنسان والاحترام المتبادل لما تفاقمت أزمات منطقتنا وتكاثرت ولما تعمقت تحديات الهجرة واللجوء والفقر والتنمية والإرهاب التي تواجه عالمنا".

والسبت، قال أمير قطر إن موقف بلاده لم يتغير في قضية الأزمة الخليجية مع الدوحة، مؤكدا ضرورة "وقف الحصار المفروض وحل المشاكل عبر الحوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول".

وفي نفس اليوم، أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" أن بلاده ما زالت تعول على الكويت وقوى إقليمية أخرى في المساعدة على حل الأزمة الخليجية وإحياء مجلس التعاون الخليجي.

وتضرب الخليج أكبر أزمة سياسية منذ تدشين مجلس التعاون، بعدما فرضت السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، حصارا على قطر.

وأقدمت على إجراءات عقابية "بدعوى دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، مشيرة إلى أن الرباعي العربي "يحاول فرض الوصاية على قرارها الوطني".

ومنذ ذلك الحين، تقود الكويت، إضافة إلى دول أخرى، مساعي للوساطة بين الفريقين، لكن تلك الوساطة لم تسفر عن إنهاء الأزمة التي تعد الأعمق بين دول الخليج منذ تأسيس مجلس التعاون.
 

 

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشرق الأوسط حقوق الإنسان

نائب وزير الخارجية الكويتي: قطر لم تحرق مراكب المصالحة

البحرين: قطر تتآمر وتحرض علينا وتتحدث عن حصار وحوار