تركيا.. تراجع الناتج الصناعي وارتفاع طفيف في معدل البطالة

الاثنين 17 ديسمبر 2018 10:12 ص

كشف معهد الإحصاءات التركي (حكومي)، الإثنين، عن تراجع الإنتاج الصناعي 5.7% على أساس سنوي معدل في ضوء عوامل التقويم في أكتوبر/ تشرين الأول.

واعتبرت روتيرز أن هذا التراجع "فاق التوقعات"، مشيرة إلى توقعات سابقة بنسة تراجع 4%، بحسب ستة اقتصاديين استطلعت الوكالة آراءهم.

ومقارنة مع شهر سبتمبر/ أيلول، تراجع الإنتاج الصناعي 1.9% في أكتوبر/ تشرين الأول على أساس معدل في ضوء التقويم والعوامل الموسمية.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات المعهد ذاته، الإثنين، ارتفاع معدل البطالة إلى 11.4% في الفترة من أغسطس/ آب إلى أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة بـ 11.1% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول من العام الجاري.

وبحسب الأرقام، بلغ معدل البطالة غير الزراعية 13.5% بين أغسطس/ آب إلى أكتوبر/ تشرين الأول، مقارنة مع 13.2% بين يوليو/ تموز وسبتمبر/أيلول من العام ذاته.

وخسرت العملة التركية حوالي ثلث قيمتها أمام الدولار هذا العام؛ بسبب مخاوف بشأن نفوذ الرئيس "رجب طيب أردوغان" على السياسة النقدية وخلافات مع واشنطن، ولكنها عاودت التعافي إلى حد ما مع نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أن هذا لم يغير توقعات مؤسسات اقتصادية دولية بأن يؤثر تراجع الليرة على معدلات الإنتاج والصناعات التركية لفترة قد تمتد حتى منتصف العام المقبل 2019.

وقفز التضخم إلى حوالي 25% في سبتمبر/أيلول مقارنة مع مستواه قبل عام، مسجلا أعلى مستوى في 15 عاما ومرتفعا كثيرا عن المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي والبالغ 5 %.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تركيا بطالة الناتج الصناعي تراجع

معهد الإحصاءات: انخفاض البطالة في تركيا إلى 13% في مارس-مايو