استياء واسع من تكرار خطبة طفلين بمحافظة مصرية (فيديو)

الاثنين 17 ديسمبر 2018 10:12 ص

أثارت واقعة إقامة حفل خطوبة لطفلين في محافظة كفر الشيخ، شمال مصر، جدلا واسعا، إثر تداول مقاطع فيديو له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب المقاطع المنشورة، فإن حفل الخطوبة أقيم السبت الماضي، وأثار غضب الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل تكرار خطبة القصر في المحافظة المصرية التي شهدت واقعة مماثلة لطفلين آخرين لم يتجاوزا 10 سنوات، مطلع العام الجاري.

وفي مداخلة لفضائية dmc، قال والد العريس "شريف الخادم" إن نجله (فارس) يبلغ من العمر 16 عاما ويدرس بالصف الثالث الإعدادي، وأقام له حفل خطوبته على الطفلة "ندى الدسوقى عبدالبر"، الملتحقة بالصف الأول الإعدادي بموافقة الأسرتين.

وأضاف والد الطفل الذي يعمل بائع خضراوات وفاكهة بمدينة دسوق، أن نجله قدم شبكة لخطيبته من الذهب بقيمة 32 ألف جنيه، لافتا إلى أن زملاءهما في المدرسة شاركوهما فرحتهما وحضروا حفل الخطوبة.

ورفض والد الطفل الهجوم، الذي تعرضت له أسرتا الطفلين، متمسكا بصحة موقفه "الذي لا يتعارض مع الدين"، ويتوافق مع تقاليد متوارثة في مدينتهم، حسب قوله، لافتا إلى أن عقد القران سيكون بعد بلوغ العروسين سن الزواج القانونية.

وفي السياق، قالت والدة الطفل ن "الحفل أقيم وفقا للعادات القائمة، التي تدفعنا للفرح والسرور"، مضيفة: "حبينا نفرح شوية.. مفيش مشكلة، والأسرتين مش ممانعين".

وكان ناشطون مصريون قد تداولوا، على شبكات التواصل الاجتماعي، في مطلع العام الجاري، واقعة أخرى أثارت ضجة، عندما احتفل (ابنا خالة) بخطبتهما في ذات المحافظة (كفر الشيخ)، وهما طفل يبلغ من العمر 10 سنوات وطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات.

وفقا للمادة 277 من قانون العقوبات المصري، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن 300 جنيه، من يخفي معلومات أمام السلطة المختصّة حول سن المقبلين على الزواج، ويعاقب بالحبس أو بغرامة لا تزيد عن 500 جنيه، كل شخص يعقد زواج طرفين لم يبلغ أحدهما أو كلاهما السن القانونية، لكن القانون ذاته لم يحدد شروطا لعلاقات الخطبة

وتنتشر في مصر ظاهرة زواج القاصرات خاصة في الصعيد (جنوب) من خلال عقد زواج بأعمار وهمية بعلم المأذون على أن يتم تعديل وثيقة الزواج لاحقا بعد إكمال الزوجين أو أحدهما السن القانونية للزواج.

وفي آخر إحصائية أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن ارتفاع نسب الزواج المبكر، أُجريت أواخر 2017 ذكرت أن عدد حالات زواج القاصرات بلغ 118 ألف حالة لأطفال أعمارهم ما بين 10- 17 عاما، تشكل الإناث ما نسبته  93.4% من هذا الرقم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر كفر الشيخ خطوبة طفلين شريف الخادم

مشروع قانون في البرلمان المصري لتجريم زواج القاصرات