وزير الدفاع التركي: لن نسمح بجعل سنجار وكرا للإرهابيين

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 09:12 ص

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن بلاده لن تسمح بأن يصبح قضاء سنجار (شمالي العراق) وكرا للإرهابيين، مجددا حرص أنقرة على مواجهة كافة التنظيمات الإرهابية التي تهددها بالداخل والخارج.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير التركي، أمام البرلمان، خلال مناقشة الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع، مساء الإثنين.

وأضاف "أكار" أن مسألتي الدفاع والأمن يجب أن تكونا خارج التجاذبات السياسية بتركيا، وأن القاسم المشترك لكافة الأحزاب السياسية في البلاد يجب أن يكون الشعب والأمة ككل.

ولفت أن القوات المسلحة التركية تواصل داخل الحدود وخارجها، حربها ضد كافة المخاطر والتهديدات المحدقة بالبلاد بما في ذلك تنظيمات "فتح الله غولن"، و"بي كا كا/ك ج ك/ي ب ك"، و"الدولة الإسلامية".

وأوضح أن "الهدف من هذه العمليات هو الحفاظ على استقلالية الأمة، وسيادتها، ووحدة الأراضي التركية، وأمنها"، مضيفا: "وستتواصل هذه العمليات لحين تحييد آخر إرهابي".

ولفت أنه بعد الأعمال الإرهابية التي شنتها التنظيمات الإرهابية الموجودة بالعراق وسوريا، وامتدادتها، بدأت القوات المسلحة التركية عملياتها الواسعة داخل البلاد وخارجها اعتبارا من 24 يوليو/تموز 2015.

وتابع قائلا: "وفي إطار هذه العمليات دخل الجنود الأتراك أماكن كان يقال إنها لا تدخل، ووصلوا لأماكن كانوا يقولون إنها بعيدة المنال".

وفي سياق مواجهة التنظيمات الإرهابية خارج الحدود، قال "أكار": "نأمل من الحكومة العراقية أن تتعاون معنا من أجل إنهاء وجود منظمة (بي كا كا) الانفصالية في الأراضي العراقية".

وأضاف "وفي هذا المقام أريد التنويه بأهمية إلى احترامنا للوحدة السياسية، ووحدة الأراضي بالعراق، وسوريا وكافة جيراننا، لكن عملياتنا ستستمر لحين تطهير كافة الأماكن التي يوجد بها تنظيم بي كا كا الإرهابي، تحقيقا لأمن بلدنا وشعبنا".

وذكر في ذات السياق أنه في يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، نفذت غارة جوية ضد أوكار الإرهابيين في منطقتي سنجار، وجبل قارجاق، شمالي العراق التي يتم استخدامها كقاعدة من قبل الإرهابيين.

ولفت أنه في كل عملية يتم تنفيذها ضد الإرهابيين "يتم التعامل بكل حساسية مفرطة كي لا يصاب المدنيون بأي سوء"، مضيفا "لن نسمح مطلقا بأن تصبح سنجار وكرا للإرهابيين كجبال قنديل".

وفي سياق الأنشطة التي يقوم بها تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" بمنبج شمالي سوريا، ذكر "أكار"، أن ذلك التنظيم يقوم بحفر الخنادق، وإعداد مواقع له هناك.

واستطرد قائلا "رغم وعود الولايات المتحدة، وتعهدها بإخراج تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" من منبج، إلا أنه ثبت أن ذلك التنظيم يحفر الخنادق، ويعد مواقعا له هناك".

وتابع "ومن ثم إذا لم يتم الالتزام بالتعهدات، والإيفاء بالوعود المقدمة، سيتم دفن أولئك الإرهابيين في تلك الخنادق عندما يحين الوقت المناسب، كما حدث في المناطق الأخرى"، في إشارة لعمليتي درع الفرات، وغصن الزيتون.

وتمكنت القوات التركية والجيش السوري الحر خلال عملية "درع الفرات"، من تطهير مناطق واسعة من الريف الشمالي لمحافظة حلب، بينها مدينتي الباب وجرابلس، من تنظيم "الدولة الإسلامية"، في الفترة أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017، ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا سنجار وزير الدفاع التركي خلوصي آكار العراق غصن الزيتون

وسط ترحيب أممي وأمريكي.. اتفاق بين بغداد وأربيل حول سنجار