برلماني ليبي يواجه عاصفة انتقادات لدعوته روسيا التدخل ببلاده

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 05:12 ص

أثار البرلماني الليبي "بدر العقيبي" غضب ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في بلاده؛ إثر دعوته روسيا إلى التدخل بقوة في الشأن الليبي كي لا تترك هذا المجال للدول الأوروبية.

وفي كلمته أمام مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، الجمعة، قال "العقيبي": "روسيا هي الحليف الرئيسي لليبيا، ونتمنى منها التدخل في الشأن الليبي بقوة، كي لا تفسح المجال للدول الأوروبية للتدخل في الشأن الليبي".

وزعم أن "الشعب الليبي متفاءل بالدور الروسي، ويرى أن موسكو هي الحليف الوحيد والقوي له".

ويحظى الجنرال "خليفة حفتر"، قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق، شرقي ليبيا، بدعم كبير من الكرملين؛ حيث يلقبه البعض بـ"رجل روسيا في ليبيا"، وقد زار موسكو قبل أيام من انعقاد المؤتمر الدولي في باليرمو حول ليبيا، في محاولة لتأكيد الدور الروسي في هذا البلد المتخم بالصراعات السياسية والعسكرية منذ سقوط نظام "معمر القذافي" في 2011.

 

 

 

 

وجدد تصريح "العقيبي" جرح الانقسام الذي يعانيه الليبيون؛ حيث كتب ناشط يدعى "سمير النوري" عبر حسابه على "فيسبوك": "قسموا البلاد بين مجلس نواب ومجلس دولة، وتعاركوا شرق وغرب من أجل السلطة وكل واحد يشد من طرفه ونسوا أن هناك شعب في الوسط هو الذي يقرر مصيره وهو الذي سيحاسبهم".

وأضاف آخر يدعى "عبد السلام الشافعي": "عوض أن تتصحالوا وتبنوا دولة، تواصلون الدعوة إلى التدخل الأجنبي! لماذا لا تأخذون العبرة من بقية الدول العربية؟ أي نواب هؤلاء الذين يبيعون البلاد بالرخص؟".

أما الناشط والمحلل السياسي الليبي، "جمال الحاجي"، فكتب "عضو برلمان طبرق يستجدي الروس للتدخل بقوة في ليبيا لتدمير العاصمة والمنطقة الغربية، لتجنب تنحية البرلمان. بكل أسف لم يعلق برلمان طبرق على موقف مبعوثهم. والأمر متروك للمواطن الليبي كي يسميه برلمان أو روضة أطفال! واعتذر للأطفال أمام هذه السادية التي ابتلي بها الشعب الليبي".

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا حفتر طبرق تدخل انتقادات

إيطاليا تستضيف اجتماعا جديدا بين السراج وحفتر