إيطاليا تستضيف اجتماعا جديدا بين السراج وحفتر

الاثنين 10 ديسمبر 2018 09:12 ص

قال رئيس الحكومة الإيطالية "جوزيبي كونتي" إنه يأمل في تنظيم لقاء جديد الأسبوع الجاري بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، والجنرال "خليفة حفتر".

وأكد "كونتي"، في حديث للمحطة الثانية للتليفزيون الإيطالي، مساء الأحد، أن مؤتمر باليرمو، الذي عقد يومي 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، "لم يكن مجرد واجهة ويندرج ضمن آلية دقيقة من جانب إيطاليا لبسط الاستقرار في ليبيا" حسب قوله.

وأفادت وسائل إعلام إيطالية، في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بأن "حفتر" وصل إلى روما لعقد اجتماعات سرية مع رئيس الوزراء وسفير الولايات المتحدة لدى تونس "دانيال روبنستين"، الذي يعد المسؤول عن الملف الليبي في الإدارة الأمريكية.

ومع تداول صور للقاء جميع بين "حفتر" و"السراج"، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نقلت "رويترز" عن مصادر في الحكومة الإيطالية حينها أن اللقاء تم على هامش مؤتمر باليرمو، في حين نقلت شبكة روسيا اليوم عن مصادر مقربة من "حفتر" نفيها أن يكون الأخير قد عقد لقاء منفصلا مع "السراج".

وتظهر الصور "حفتر" و"السراج" مع رئيس الوزراء الروسي "دميتري مدفيديف" إضافة إلى "كونتي" وسياسيين آخرين.

وناقش "حفتر"، في زيارة باليرمو، خطة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في ليبيا والمحادثات الجارية في القاهرة حول إعادة توحيد القوات المسلحة الليبية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "ليناردو".

وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن كلا من واشنطن وروما تدركان أن السلام في ليبيا مستحيل بدون "حفتر"، ما يزيد "السراج" ضعفا، ويدفع الأوروبيون للاتجاه إلى التخلي عنه، وبالتالي التخلي أيضا عن الدعم الرسمي لحكومة الوفاق.

  كلمات مفتاحية

جوزيبي كونتي خليفة حفتر السراج باليرمو ليبيا دميتري مدفيديف

حفتر يزور القاهرة بعد روما.. الأسباب المحتملة

برلماني ليبي يواجه عاصفة انتقادات لدعوته روسيا التدخل ببلاده