البابا تواضروس: منع الأقباط من زيارة القدس بلا معنى

الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 09:12 ص

أكد بابا أقباط مصر "تواضروس الثاني" تأييده لفكرة السماح للأقباط بزيارة مدينة القدس المحتلة، معتبرا قرار المنع الذي أصدره سلفه "البابا شنودة" أصبح لا معنى له حاليا.

وبرر البابا "تواضروس الثاني" موقفه بأن "هناك علاقات دبلوماسية ومعاهدة سلام موقعة بين مصر و(إسرائيل) المعروفة بمعاهدة (كامب ديفيد)، ونحن لنا سفارة هناك وهم لهم سفارة هنا، ولنا شعب قبطي موجود ويحتاج لرعاية".

وأوضح في تصريحات على فضائية "دي إم سي"، الإثنين، أن "مَن يريد السفر إلى القدس عليه الحصول على إذن من الكنيسة، بهدف أخذ البركة من الأماكن المقدسة وليس لأغراض أخرى".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أشار "تواضروس" إلى أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في إحدى زياراته لمصر، قال له إن زيارة المصريين للقدس تساعد "السجين الفلسطيني" في إشارة منه إلى الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي، وطلب فتح الباب لهجرة الحجاج المسيحيين للقدس.

وكشف "تواضروس" في تصريحاته، الإثنين، عن أسباب زيارته إلى القدس في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، قائلا إنها "بسبب وفاة مطران قبطي يمثل الكنيسة المصرية في القدس، وحسب التقليد الكنسي هو الشخصية الثانية بعد البابا في المجمع وهو الوحيد الذي يترسم أسقفا وفي نفس اليوم تتم ترقيته إلى مطران".

وتابع: "كنت أتخيل أنه سيجري دفنه في مصر، لكن اكتشفت أنه كتب وصية بأن يُدفن في القدس، وكنوع من الوفاء قلت لا بد أن أسافر، إضافة إلى ضرورة سيامة مطران جديد".

واتخذ قرار الكنيسة بعدم الذهاب إلى مدينة القدس، بعدما تم احتلالها، في عام 1967، وبعد تطبيق معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل) طُلب من الأقباط زيارة القدس كشكل من أشكال التطبيع الشعبي، وعندها رفض المجمع المقدس برئاسة البابا "شنودة" الأمر، حسب "تواضروس"، الذي اعتبر أن هذا القرار يجب مراجعته وتقييمه.

وعن وجود جبهة معارضة داخل الكنيسة، قال "تواضروس" :"المعارضة ككلمة ليس لها وجود في الكنيسة، وإن الكنيسة كيان روحي له مسؤول حسب التقسيم الكنسي، فيه البابا البطريرك، وفيه الآباء المطارنة والأساقفة، وفيه الآباء الكهنة، وفيه الشمامسة، وفيه كل الشعب، فلا مكان للمعارضة في هذا الهرم، لكن هناك مكان لتعدد الآراء، بعيدا عن العقيدة لأنها ثابتة".

يذكر أن بابا الأقباط الراحل "شنودة الثالث"، كان قد اتخذ قرارا بمنع زيارة الأقباط إلى القدس في ظل الاحتلال الإسرائيلي، معلنا أن الزيارات ورحلات الحج لن تعود إلا بعد تحرير فلسطين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القدس شنودة الأقباط زيارة

تواضروس لوفد الكنيسة الرومانية: مصر جزء من الأرض المقدسة