صحف الخليج تبرز نكسة التطبيع وموازنة السعودية واحتياطي الكويت

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 04:12 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، النكسة التي تتعرض لها المبادرة السرية التي تدعمها الولايات المتحدة لإقامة علاقات أوثق بين السعودية و(إسرائيل)، بعد تورط ولي العهد "محمد بن سلمان"، الذي قاد هذه الجهود، في اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، بإعلان خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عن أكبر موازنة إنفاق في تاريخ السعودية لعام 2019، حيث بلغت 1.106 تريليون ريال (295 مليار دولار)، بينما بلغت الإيرادات 975 مليار ريال (260 مليار دولار).

واحتفت الصحف، بتسجيل حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي في الكويت، ارتفاعا تاريخيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 5.5%، وقيمةٍ قدرها 36.47 مليار دولار.

وكشفت الصحف، تحقيق مفوضية حقوق الإنسان بالسعودية، التي تقدم تقاريرها إلى الملك، في حالات تعذيب لناشطات سعوديات محتجزات منذ نحو عام، واللواتي قدن حملة لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة.

واهتمت الصحف، باحتفال قطر بيومها الوطني، تحت شعاري "قطر ستبقى حرة" و"فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا"، وهو الاحتفال الثاني تحت الحصار المفروض عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وأشارت الصحف، إلى موافقة منظمة التجارة العالمية، على طلب قطر تشكيل لجنة تحكيم للبت في الدعوى القضائية المرفوعة ضد السعودية بشأن انتهاكاتها لحقوق الملكية الفكرية للمواطنين والشركات القطرية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، عن أكبر ميزانية إنفاق في تاريخ السعودية لعام 2019، حيث بلغت 1.106 تريليون ريال (295 مليار دولار)، بينما بلغت الإيرادات 975 مليار ريال (260 مليار دولار). (الاقتصادية)

قال ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، إن الإصلاحات والمبادرات الاقتصادية التي تم تطبيقها خلال العامين الماضيين أسهمت بشكل مباشر في خفض معدلات عجز الميزانية في السنوات 2016 و2017 و2018 بواقع (12.8%) و(9.3%) و(4.6%) على التوالي، مع ارتفاع حجم الإنفاق سنوياً. (الشرق الأوسط)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين والضمان الاجتماعي والطلاب والطالبات، لمدة عام مالي واحد. (عكاظ)

توقعت وزارة المالية السعودية، ارتفاع الأصول الاحتياطية للسعودية بنحو 62 مليار ريال بنهاية العام الجاري. (الاقتصادية)

من المتوقع أن يسجل التضخم في السعودية بنهاية عام 2018، نموا إيجابيا بنحو 2.6%، مقارنة بعام 2017 والذي سجل نموا سلبيا بنحو 0.9% كأول تضخم سلبي منذ عام 2007. (الرياض)

وجه الرئيس السوداني "عمر البشير"، بتوسيع التعاون بين جيش بلاده ونظيره السعودي، وذلك خلال استقباله رئيس هيئة الأركان العامة السعودية "فياض بن حامد الرويلي"، وقال: "أمن الحرمين خط أحمر". (الشرق الأوسط)

تراجعت استثمارات السعودية في سندات الخزانة الأمريكية إلى 171.3 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بانخفاض قدره 4.8 مليار دولار مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول. (الاقتصادية)

تحقق مفوضية حقوق الإنسان بالسعودية، التي تقدم تقاريرها إلى الملك، في حالات تعذيب لناشطات سعوديات محتجزات منذ نحو عام، واللواتي قدن حملة لرفع الحظر عن قيادة النساء للسيارات في المملكة. (الشرق)

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن مبادرة سرية تدعمها الولايات المتحدة لإقامة علاقات أوثق بين السعودية و(إسرائيل)، باتت تواجه "نكسة" حاليا، بعد تورط ولي العهد "محمد بن سلمان"، الذي قاد هذه الجهود، في اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (العرب)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن فتح باب القبول لشغل رتبة جندي أول (رجال) وجندي (رجال ونساء)، حتى 27 من الشهر الجاري. (الوطن)

استقبل وزير الحج والعمرة السعودي "محمد صالح بنتن"، رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني "علي رضا رشيديان"، ووقعا مذكرة تفاهم حول ترتيبات قدوم الحجاج هذا العام. (الحياة)

كشف وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، تحصيل 50 مليار ريال من حملة الفساد لميزانية هذا العام، متوقعا استمرار تحصيل بقية المبالغ المتحصلة من حملة الفساد من قبل المدعي العام، التي بلغت 100 مليار دولار. (عكاظ)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية، والشركة السعودية لتقنية المعلومات، مذكرة تفاهم بهدف تأسيس شركة استثمارية مشتركة في قطاع تقنية الاتصالات والمعلومات، تهدف إلى تأسيس ودعم الشركات والأعمال التجارية المتخصصة في هذا القطاع في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. (الاقتصادية)

تمكّنت السعودية، من إحراز تقدم ملفت في مؤشري المساواة في الأجور والتحصيل العلمي التابعين للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أمس، حيث حلّت في الترتيب الـ141 عالمياً، بنسبة تحسن 59%. (الرياض)

تنطلق الخميس، فعاليات النسخة 33 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، ويستمر 3 أسابيع، بعنوان "وفاء وولاء". (الحياة)

الإمارات

بعث رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية إلى رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، تتعلق بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

اختتمت فعاليات التمرين المشترك "الاتحاد الحديدي 9"، بين القوات البرية الإماراتية والجيش الأمريكي الثالث، الذي استمر أسبوعين، ضمن التعاون العسكري المشترك بين البلدين، لتبادل الخبرات العسكرية ورفع الكفاءة والجاهزية القتالية لدى الجانبين. (الاتحاد)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة "سيبسا"، ترسية عقد رئيسي ضمن خطط الشركتين لتشييد مصنع عالمي المستوى لإنتاج الكيل البنزين الخطي في مجمع الرويس للمشتقات البتروكيماوية، على شركة "تكنكاس ريونيداس". (الإمارات اليوم)

جمعت إمارة الشارقة، 200 مليون دولار من بيع صكوك، في إطار برنامج لإصدار الصكوك بقيمة مليار دولار وعائد 4.226%، تستحق بعد 10 سنوات في عام 2028، وفق ما نقلته "بلومبرغ" عن مسؤول حكومي. (البيان)

بلغت إيرادات مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، 115.1 مليار درهم، فيما وصلت الأرباح إلى 10 مليارات درهم، بينما قفزت الإيرادات 23.4% عن الفترة المماثلة من العام الماضي. (الخليج)

كشفت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، أن وثائق السفر المزوّرة، خلال عام 2018، بلغت 1034 وثيقة سفر تم ضبطها من قبل مركز فحص الوثائق التابع للإدارة في مطار دبي الدولي. (الاتحاد)

أظهرت مقارنة لبيانات صادرة عن المصرف المركزي الإماراتي، تراجعاً في عدد فروع البنوك خلال 4 سنوات من 953 فرعاً في سبتمبر/أيلول 2014، إلى 832 فرعاً في سبتمبر/أيلول 2018، بتراجع بلغت نسبته 12.7%. (الإمارات اليوم)

بلغ عدد حالات الزواج، للإماراتيين خلال آخر 5 سنوات، 19031 حالة، مقابل تسجيل 5858 طلاقاً للمواطنين الذكور، بنسبة طلاق تصل إلى 30.1‎‎% من إجمالي عدد عقود الزواج للمواطنين بأبوظبي. (الخليج)

احتلت إمارة دبي المركز الأول عالمياً في مؤشرات "مستخدمي الإنترنت"، و"حيازة اللوح الرقمي"، و"العمالة العلمية والتقنية". (الوطن)

فجّر نادي "العين" الإماراتي (صاحب الضيافة) مفاجأة كبيرة بالتأهل لنهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم، بعد الفوز بركلات الترجيح على "ريفر بليت" الأرجنتيني، بطل أمريكا الجنوبية. (الشرق الأوسط)

قطر

تحت شعاري "قطر ستبقى حرة" و"فيا طالما قد زيّنتها أفعالنا"، احتفلت دولة قطر بيومها الوطني، الثلاثاء، وهو الاحتفال الثاني تحت الحصار المفروض عليها من السعودية والإمارات والبحرين ومصر. (الراية)

هنأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني أمير"، أهل قطر مواطنين ومقيمين باليوم الوطني، وكتب على "تويتر": "أهنئ أهل قطر مواطنين ومقيمين باليوم الوطني.. وأدعو الله أن يديم على بلدنا نعمه العظيمة في الأمن والأمان والاستقرار، وأن يحقق تطلعات شعبنا إلى مزيد من القوة والعزة والازدهار. وكل عام وأنتم بخير". (الوطن)

شارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الجماهير في الاحتفال باليوم الوطني، وشهد استعراضات عسكرية شاركت فيها القوات الجوية القطرية والمشاة والخيالة وحرس الشرف والقوات البحرية. (العرب)

احتفلت البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج، بمناسبة اليوم الوطني الذي يوافق 18 ديسمبر/كانون الأول، إحياء لذكرى مؤسس الدولة الشيخ "جاسم بن محمد بن ثاني"، تحت شعار "فيا طالما قد زينتها أفعالنا.. قطر ستبقى حرة". (الوطن)

أعرب القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة في الدوحة "ويليام جرانت"، عن إعجابه بعرض المسير الوطني الذي أقيم الثلاثاء، على كورنيش الدوحة، ووصفه بأنه "مبهر". (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس أركان الجيش الباكستاني الفريق أول "قمر جاويد باجوا"، واستعرض معه علاقات التعاون بين قطر وباكستان وأوجه تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تبادل الآراء حول التطورات الإقليمية والدولية. (الراية)

اعتبرت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن منتدى قطر، الذي نظم الأسبوع الجاري، يعكس عودة الدوحة دبلوماسيا من جديد بعد أن نجحت في تجاوز الحصار الذي فرضه عليها جيرانها الخليجيون قبل أكثر من عام. (العرب)

استقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، رئيسة لجنة شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي "ميشال اليو ماري"، وبحث معها أوجه التعاون بين قطر والبرلمان الأوروبي، إضافة إلى استعراض الأوضاع بالمنطقة. (الشرق)

أشادت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، بأداء الاقتصاد القطري، مشيرة إلى أن الجهود القطرية المتواصلة جعلت اقتصادها قبلة للعالم، في مختلف القطاعات الاستثمارية والتجارية، متخطية ظروف الحصار التي خدمتها في جعلها واحداً من أقوى اقتصادات منطقة الشرق الأوسط. (الوطن)

الكويت

أشاد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، بترقية البورصة إلى تصنيف "سوق ناشئة"، لدى مؤشرات "ستاندرز آند بورز داو جونز"، وبالجهود المبذولة في سبيل تحقيق هذا الإنجاز، من قبل الجهات المعنية للتقارب مع المعايير الاقتصادية العالمية. (السياسة)

دعا مندوب ​الكويت​ لدى ​الأمم المتحدة ​"منصور العتيبي"، مجلس الأمن ألا يقف مكتوف الأيدي أمام جرائم ​(إسرائيل)​ في الأراضي الفلسطينية المحتلة. (القبس)

سجل حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي في الكويت، ارتفاعا تاريخيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنسبة 5.5%، وقيمةٍ قدرها 36.47 مليار دولار. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مسؤولة، أن بنك الكويت المركزي "يبحث وضع آلية تمنع المزورين والمحتالين والمختلسين من الاقتراض مرة أخرى من البنوك". (الراي)

انتهت لجنة الأنظمة العسكرية (اللجنة الرباعية المؤلفة من أعضاء في وزارتي الدفاع والداخلية إلى جانب الحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء) من دراسة بشأن زيادة البدلات لجميع العسكريين، بحيث تكون قيمة الزيادة في البدلات بحد أدنى نحو 150 دينارا وبحد أقصى يصل إلى نحو 800 دينار. (الأنباء)

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في الكويت "هند الصبيح"، إن كمبوديا أبدت استعدادها لإرسال عمالة منزلية إلى الكويت، وكذلك لاوس، وحددوا مع الكويت نسبة العمالة المنزلية والفنية التي سيرسلونها إلى الكويت خلال 2019. (الجريدة)

تمكّنت الكويت من إحراز المركز الأول إقليمياً، في ركيزتي تكافؤ الفرص الاقتصادية والتعليم، التابعين للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي. (الراي)

البحرين

رفعت البحرين استثماراتها في السندات الأمريكية بنسبة تصل إلى 0.43%، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري، بما يعادل 4 ملايين دولار، لتصل إلى 928 مليون دولار. (البلاد)

قرّر مجلس النواب البحريني، في جلسته الإجرائية، التمسّك بـ60 مشروعًا بقانون تعود للمجلس النيابي السابق، وقرّر إحالتها إلى اللجان المختصّة. (الأيام)

قالت مصادر نيابية بحرينية، إن اللجان الخمس الدائمة بمجلس الشورى، ستحتفظ برؤسائها دون تغيير، في حين جدد أعضاؤها السابقون رغبتهم في إبقاء عضويتهم فيها، وبذلك يتجه 27 عضواً للبقاء في لجانهم السابقة. (الوطن)

نفى المستشار القانوني بالأمانة العامة لمجلس النواب البحريني "حسن العلوي"، أن تكون الأمانة العامة تسلمت أي اقتراح رسمي من نواب بتأجيل تطبيق قانون "القيمة المضافة". (أخبار الخليج)

رفعت وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، نظرتها المستقبلية لتصنيف البحرين إلى "مستقرة" من "سلبية"، حيث عزت رفع هذه النظرة إلى انخفاض مخاطر السيولة لدى الحكومة، خصوصا بعد حزمة المساعدات الخليجية بقيمة 10 مليارات دولار. (البلاد)

حلّت البحرين في المركز السادس إقليميًا في التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي. (الأيام)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 5 مراسيم تتضمن إسناد اختصاصات الكهرباء إلى وزارة النفط والغاز، وتغيير مسمى هيئة، وإجازة تنازل باتفاقية نفطية. (الرؤية)

تبحث سلطنة عمان، عن شركاء أجانب في مجال الطاقة لتطوير حقل "حبحب" النفطي للخام الثقيل جدا. (عمان)

قال مسؤولون عمانيون، في البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيد"، إن السلطنة تسعى إلى توفير 800 ألف فرصة عمل بحلول العام 2040، تتكون من 500 ألف وظيفة في قطاع السياحة و300 ألف وظيفة في قطاع الخدمات اللوجستية. (الشبيبة)

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، الثلاثاء، تصنيف سلطنة عمان الائتماني من (-BBB) إلى (+BB) مع نظرة مستقبلية مستقرة. (الوطن)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (482) من أذون الخزانة الحكومية، 31 مليونا و570 ألف ريال عماني، تستحق لمدة 91 يوما. (الرؤية)

شؤون خليجية

وافقت منظمة التجارة العالمية، على طلب قطر تشكيل لجنة تحكيم للبت في الدعوى القضائية المرفوعة ضد السعودية بشأن انتهاكاتها لحقوق الملكية الفكرية للمواطنين والشركات القطرية. (الراية)

أعلنت الإمارات، تضامنها الكامل مع السعودية، ضد تحميل مجلس الشيوخ الأمريكي ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" مسؤولية قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (البيان)

بدت الهدنة التي بدأ سريانها في الحديدة اليمنية "صامدة"، وساد الهدوء شوارع المدينة بعد اشتباكات عنيفة اندلعت إثر دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، في وقت تستعد فيه لجنة مشتركة مكلّفة مراقبة الاتفاق لبدء عملها خلال 24 ساعة. (الشرق الأوسط)

جدد الرئيس السوداني "عمر البشير"، تأكيده استمرار مشاركة القوات السودانية في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، بقيادة السعودية. (الحياة)

شؤون عربية

شددت جامعة الدول العربية، على ضرورة وجود موقف عربي قوي، للتفاعل مع أي قرار لأية دولة يتعلق بالقدس، وعلى ضرورة التمسك بالحقوق القومية والالتزام بالشرعية الدولية. وحذرت من تداعيات الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل).

أكد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، تصميم موسكو على مواصلة الحرب ضد الإرهاب في سوريا بلا رحمة، وتقديم جميع أنواع الدعم للنظام السوري في هذا السبيل. (الشرق الأوسط)

اتفق وزراء الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" والتركي "مولود جاويش أوغلو"، والإيراني "محمد جواد ظريف"، المعروفون بـ"ضامني عملية أستانة"، على التوصل إلى تشكيل اللجنة الدستورية السورية، مطلع العام المقبل. (الشرق الأوسط)

باشرت قوات الأمن العراقية، عملية لتعقب خلايا تنظيم "الدولة الإسلامية"، في محيط قرى حدودية بين محافظتي ديالى وصلاح الدين، فيما أعلنت مسحاً ميدانياً في ناحية الصينية بمحافظة صلاح الدين، أسفر عن إزالة مئات العبوات والمقذوفات الحربية. (الحياة)

في حين صوّت البرلمان العراقي، أمس، على 3 من أصل 8 وزراء متبقين من تشكيلة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، فإن الأخير خرج عن صمته بشأن ما تبقى من حقائب وزارية في حكومته مطالباً البرلمان بـ"تمشيتها بالتقسيط". (الشرق الأوسط)

تجري اللمسات الأخيرة على اتفاق يقضي بحل عقدة تمثيل "سنة 8 آذار"، الجمعة المقبل، تمهيداً لإعلان تشكيل الحكومة المفترض أن ينتهي في عطلة نهاية الأسبوع الحالي. (الحياة)

تمكنت قوة مشتركة من جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، والقوات المسلحة، وقطاع العمليات بمدينة كسلا (شرق السودان)، من تحرير 84 رهينة من الأجانب، منهم 51 فتاة كانوا محتجزين في قبضة تجار البشر. (الشرق الأوسط)

بات تأجيل الانتخابات الرئاسية الجزائرية، المقررة في أبريل/نيسان المقبل، أبرز سيناريو مطروح في شكل يتيح المجال تمديد ولاية الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" مع تعديلات دستورية تمكن من مرحلة انتقالية. (الحياة)

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، على منح المغرب خطاً ائتمانياً جديداً في إطار تسهيلات "الوقاية والسيولة"، لمدة عامين بقيمة 2.97 مليار دولار، حيث يتاح للمغرب إمكانية سحب نحو 1.73 مليار دولار في عامه الأول. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

موازنة احتياطي نقدي استثمارات خاشقجي تطبيع العين الإماراتي الخليج صحف إسرائيل

صندوق النقد: احتياجات تمويل موازنة الكويت ضخمة