نمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي يطمس تخفيضات أوبك

الخميس 20 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت وكالة "رويترز" إن التوقعات تظهر أن الزيادة في إنتاج النفط الخام الأمريكي ستطمس تخفيضات إنتاج "أوبك" الرامية لإعادة التوازن إلى السوق بنهاية العام المقبل.

وأضافت الوكالة أن ذلك يعني أنه سيتم تقويض جهود "أوبك" في الوقت الذي يزيد فيه منتجو النفط الصخري مستوى الإنتاج بغض النظر عن بيئة السعر.

وذكرت الوكالة أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أعلنت الأربعاء، أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط بلغ 11.6 مليون برميل يوميا في أحدث أسبوع.

وأشارت الوكالة إلى أن الرقم السابق يقل قليلا فحسب عن أعلى مستوى على الإطلاق البالغ 11.7 مليون برميل يوميا، موضحة أنه إذا زاد الإنتاج بالمعدل الذي تتوقعه إدارة المعلومات فإنه سيبتلع عمليا تخفيضات "أوبك" بنهاية 2019.

وفي وقت سابق من ديسمبر/كانون الأول، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاء من بينهم روسيا على تطبيق تخفيضات كاسحة في الإنتاج تبلغ 1.2 مليون برميل يوميا، مع مساهمة الحلفاء غير الأعضاء في أوبك بخفض بنحو 400 ألف برميل يوميا.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأسبوع الماضي إن ذلك يعادل زيادة متوقعة في الإنتاج الأمريكي العام القادم بمقدار 1.18 مليون برميل يوميا نظرا لنمو النفط الصخري أوائل 2019 وبدء تشغيل مشروعات بحرية طال انتظارها في وقت لاحق من العام.

ولفت الوكالة إلى أن المخاوف من تخمة المعروض أثرت على أسعار النفط في آخر شهرين، حيث تراجعت أسعار الخام الأمريكي إلى 46 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء من ذروة تجاوزت 76 دولارا للبرميل في أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت أن الإنتاج الأمريكي زاد العام الماضي، وتجاوز المستوى القياسي البالغ 10 ملايين برميل يوميا المسجل في 1970.

ولفتت إلى أنه مع تقدم تقنيات مثل التكسير الهيدروليكي، أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للخام في العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج 12 مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة.

وقال رئيس شركة رابيدان إنرجي للاستشارات في واشنطن، "روبرت مكنالي": "في ضوء سيل الإمدادات الوشيك، فإن تخفيضات أوبك لا تبدو كافية للحيلولة دون تنام كبير في المخزونات في العام المقبل".

ويلقي هذاالضوء على الصعوبات المتزايدة التي تواجهها "أوبك" في كبح المعروض لرفع الأسعار إلى مستوى تراه المنظمة مقبولا وملائما لميزانيات الدول.

ومن المنتظر أن تكون ميزانية السعودية للعام 2019 هي الأكبر على الإطلاق لكن الاقتصاديين يرون أن ميزانية المملكة موضوعة على أساس سعر 70 دولارا في المتوسط لخام برنت في 2019، ويبلغ سعر الخام في الوقت الراهن 58 دولارا للبرميل.

وتظهر بيانات أوبك الصادرة هذا الشهر أن المنظمة بصدد خسارة حصة سوقية في 2019 حيث ستنخفض حصة خامها من نحو 33% في العام الحالي إلى 31% في 2019.

وقال "دانييل يرجن" نائب رئيس "آي.إتش.إس ماركت": "أعتقد أن (تخفيضات الإنتاج هذه) ليست حلا وحيدا ونهائيا.. ستكون عملية مستمرة لسوق عالمية تتأقلم مع نمو مستمر للإنتاج في الولايات المتحدة، سوق النفط العالمية دخلت بوضوح عصر النفط الصخري".

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة السعودية منظمة أوبك النفط الصخري نمو انتاج تخفيض انتاج النفط

الإمارات: أوبك ليست عدوا لأمريكا

بي.بي تزيد إنتاج النفط الصخري الأمريكي أكثر من ضعفين في 2019