روسيا: أمريكا لن تحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بمفردها

الجمعة 21 ديسمبر 2018 12:12 م

شدد وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الجمعة، على أن تسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لن تنجح فيه أمريكا بمفردها.

لكنه "لافروف" اعتبر في الوقت ذاته، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني "رياض المالكي" أن الوصول إلى تسوية نهائية غير ممكن أيضا دون الولايات المتحدة، وفقا لما نقلته "سبوتنيك".

وأوضح الوزير الروسي أن التوصل لاتفاق لن ينجح دونهم، هذا مفهوم، لكن يجب أن يكون مفهوما، أن الولايات المتحدة لن تصل لاتفاق بمفردها؛ مع كل أهمية الولايات المتحدة".

وأضاف "لذا من الضروري العودة للصيغ الجماعية، رباعية الوسطاء الدوليين، الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالتنسيق الوثيق مع جامعة الدول العربية".

كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن قلق بلاده مما وصفه بمحاولات تقويض وإفشال الأسس والمرجعيات الدولية في تسوية القضية الفلسطينية الإسرائيلية.

وقال "تقلقنا محاولات تقويض الأسس القانونية الدولية للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، المثبتة في قرارات، بما في ذلك القرارات الملزمة للأمم المتحدة".

وفي المقابل أشار المالكي "إلى أن قمة أوروبية عربية ستعقد في شهر فبراير/شباط القادم في شرم الشيخ في جمهورية مصر، على أن يسبقها لقاء على مستوى وزراء الخارجية العرب والأوروبيين في القاهرة".

وغادر الخميس وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي" إلى موسكو للقاء نظيره الروسي "سيرغي لافروف" "لبحث كيفية الخروج من انغلاق الأفق السياسي في عملية السلام وتقديم أفكار لتفعيلها وفق مبدأ حل الدولتين والشرعية الدولية".

  كلمات مفتاحية

فلسطين روسيا القضية الفسلطينية سيرغي لافروف رياض المالكي

وساطة روسية جديدة للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين