جاويش أوغلو: مصممون على عملية شرق الفرات رغم تأجيلها

الجمعة 21 ديسمبر 2018 05:12 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن قرار بلاده تأجيل العملية العسكرية شمال شرقي سوريا "لا يعني أن أنقرة غير مصممة على تنفيذها".

جاء ذلك في تصريحات له، الجمعة، لفت فيها إلى أن "تأجيل العملية العسكرية شمال سوريا منطقي؛ لأننا لم نشأ أن نخلق أزمة مع دولة صديقة أو أن نرى نيرانا صديقة".

جاءت تصريحات "جاويش أوغلو" بعد ساعات من إعلان الرئيس "رجب طيب أردوغان"، أن قرار تأجيل عملية شرق الفرات "ليست فترة مفتوحة"، وإنما لبضعة أشهر فقط، قبل أن يضيف: "تأجيل العملية يأتي لحين إتمام انسحاب القوات الأمريكية من سوريا".

وفي هذا الشأن، قال وزير الخارجية التركي إن "مجموعات عمل ستجتمع بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في 7 يناير/كانون الثاني المقبل، لبحث الانسحاب الأمريكي من شمال سوريا".

والأربعاء الماضي، أعلنت الولايات المتحدة أنها قررت سحب قواتها من سوريا بعد إتمام مهمتها بهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت وسائل إعلام أمريكية إن قرار الانسحاب جاء بعد اتصال هاتفي الأسبوع الماضي بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" و"أردوغان"، عقب الإعلان عن عملية عسكرية تركية مرتقبة ضد تنظيم "ي ب ك/بي كا كا"، في المناطق الواقعة شرق نهر الفرات.

وتعتبر تركيا "ب ي د"، وجناحه المسلح "ي ب ك"، امتدادا لـ"حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ"منظمة إرهابية".

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو تركيا شرق الفرات عملية عسكرية تأجيل أمريكا

مسؤولون أتراك يهاجمون نتنياهو ردا على انتقاده أردوغان