الطاقة الدولية: أوبك لم تعد محددا لأسعار النفط

الجمعة 21 ديسمبر 2018 05:12 ص

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية "فاتح بيرول"، إن أسعار النفط دخلت فترة لا يمكن لبلدان الشرق الأوسط وروسيا تحديدها وحدها.

وأوضح "بيرول"، في لقاء مع محرري أخبار الطاقة بوكالة "الأناضول" التركية، الجمعة "إن إجمالي إنتاج أمريكا من النفط سيعادل بحلول 2025 إجمالي إنتاج النفط لروسيا والمملكة العربية السعودية تقريبا، وهذا سيكون نموا كبيرا يغير بشكل كامل توازن أسواق النفط".

وأشار إلى أن أسعار النفط تشهد انخفاضا كبيرا، وأنهم لا يتوقعون ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح أن المتغير الأساسي الذي سيؤثر بشكل كبير على أسواق النفط العالمية هو النمو السريع في إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

ولفت إلى قرار منظمة "أوبك" والبلدان غير المنضوية في المنظمة في 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في فيينا، تخفيض متوسط الإنتاج اليومي بـ 1.2 مليون برميل، مشيرا إلى أن تطورات حدثت في سوق النفط جرت على عكس القرار المذكور.

وأوضح أن العديد من البلدان المنتجة للنفط في الشرق الأوسط تعتمد اقتصاداتها على إيرادات النفط، وهذه طريقة خطيرة في إدارة الاقتصاد لتلك البلدان.

وسجلت أسعار النفط، الخميس، تراجعا لأدنى مستوى في 17 شهراً، متأثرة بمخاوف زيادة المعروض، كما تأثرت أسعار الخام سلبا بالتراجع القوي للأسهم الأمريكية مع مخاوف تخمة المعروض وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وبخصوص أسواق الطاقة، أشار "بيرول" إلى أن بلدان الاتحاد الأوروبي تؤمن في الوقت الراهن القسم الأكبر من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا، إلا أن هناك رغبة أوروبية متزايدة لشراء الغاز الأمريكي والقطري.

وقالت وكالة "رويترز"، الخميس، إن التوقعات تظهر أن الزيادة في إنتاج النفط الخام الأمريكي ستطمس تخفيضات إنتاج "أوبك" الرامية لإعادة التوازن إلى السوق بنهاية العام المقبل، لافتة إلى أن ذلك يعني أنه سيتم تقويض جهود "أوبك" في الوقت الذي يزيد فيه منتجو النفط الصخري مستوى الإنتاج بغض النظر عن بيئة السعر.

وأشارت إلى أنه مع تقدم تقنيات مثل التكسير الهيدروليكي، أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للخام في العالم، ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج 12 مليون برميل يوميا في الأشهر المقبلة.

وتظهر بيانات أوبك الصادرة هذا الشهر أن المنظمة بصدد خسارة حصة سوقية في 2019 حيث ستنخفض حصة خامها من نحو 33% في العام الحالي إلى 31% في 2019.

وقال "دانييل يرجن" نائب رئيس "آي.إتش.إس ماركت": "أعتقد أن (تخفيضات الإنتاج هذه) ليست حلا وحيدا ونهائيا.. ستكون عملية مستمرة لسوق عالمية تتأقلم مع نمو مستمر للإنتاج في الولايات المتحدة، سوق النفط العالمية دخلت بوضوح عصر النفط الصخري".

  كلمات مفتاحية

تركيا أوبك النفط خفض الإنتاج النفط الصخري

أسعار النفط تعوض بعض خسائرها.. ومخاوف تخمة المعروض مستمرة

تقرير اقتصادي: وضع سيء مرتقب للسعودية بسبب أسعار النفط