البشير يوجه بنشر الجيش السوداني لحماية المنشآت الحيوية

السبت 22 ديسمبر 2018 06:12 ص

قرر الرئيس السوداني "عمر البشير" نشر قوات الجيش لحماية المنشآت الحيوية في البلاد، مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية، ضد الأوضاع الاقتصادية المتردية، والمستمرة منذ أيام.

وقال مساعد الرئيس السوداني "فيصل حسن إبراهيم"، السبت، إن اجتماعا عقده "البشير"، الجمعة، ضم نائبيه، ومدير جهاز الأمن، ووزير شؤون الرئاسة، ووزيري الدفاع والداخلية، ورئيس البرلمان، لبحث أزمة الاحتجاجات في البلاد، أمر فيه بـ"حراسة المنشآت الحيوية بواسطة الجيش".

جاء ذلك لدى لقائه القوى السياسية المشاركة في الحكومة، مضيفا: "كما تقرر تعليق الدراسة في كل مستوياتها، لأن الذين بدؤوا التخطيط للاحتجاجات يستهدفون إحداث خسائر كبيرة وسط الطلاب وصغار السن"، حسبما نقلت عنه وكالة "الأناضول".

ولم يوضح المسؤول مزيدا من التفاصيل حول ما إذا كان التعليق يشمل جميع المحافظات أم لا، غير أن الدراسة مستمرة في مناطق لم تشهد احتجاجات، فيما أعلن مسؤولون في وقت سابق تعليقها في مناطق بينها ولايات شمال كردفان، شمال دارفور، غرب كردفان، سنار، القضارف، والنيل الأبيض، وهي المناطق التي شهدت احتجاجات واسعة.

بيد أن هناك مناطق لم تشهد تظاهرات، ولم يعلن عن تعليق الدراسة فيها.

ونفى المسؤول السوداني، ما تم بثه عن مرض نائب الرئيس "بكري حسن صالح"، وضرب "البشير" بواسطة حرسه الشخصي، وقال إنها "شائعات".

وأقر "إبراهيم" بوجود أزمات في الخبز والوقود، وبالمقابل نفى حجب الحكومة لأموال الناس.

وتابع: "المشكلة تكمن في نقص المخزون النقدي في بنك السودان، ونقص الدواء، وكل الأزمات اعترفت بها الحكومة وتعمل حاليًا على حلها، لكن لن تحل بين يوم وليلة".

وزاد مساعد الرئيس السوداني: "لا يزال هناك استقرار سياسي وأمني في البلاد، والمظاهرات الاحتجاجية مشروعة ومقبولة، لكن ليس مسموحًا أن تتحول إلى عمل تخريبي".

ومنذ الأربعاء الماضي، تشهد مدن سودانية مظاهرات، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص بولايتي القضارف (شرق) ونهر النيل (شمال)، بحسب ما أعلنته السلطات.

وتجددت موجة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية والغلاء، السبت، في مدن بربر (شمال) والجزيرة آبا، والرهد (جنوب).

وتلت الاحتجاجات إعلان حالة الطوارئ في ولاية النيل الأبيض (جنوب) السبت، لترتفع أعداد الولايات السودانية المعلنة في بعض مدنها حالات طوارئ، إلى أربع ولايات من جملة 18 ولاية.

كما فرضت السلطات الأمنية حالة الطوارئ في مدينتي دنقلا (شمال) والقضارف، إلى جانب عطبرة.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانًا 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

  كلمات مفتاحية

البشير الجيش السودان احتجاجات الخبز الطوارئ تعليق الدراسة

اعتقال 14 من قيادات المعارضة السودانية مع تجدد الاحتجاجات

الرئيس السوداني يعين واليا جديدا للقضارف