اعتقال 14 من قيادات المعارضة السودانية مع تجدد الاحتجاجات

السبت 22 ديسمبر 2018 03:12 ص

أعلن تحالف المعارضة السودانية، السبت، أن قوات الأمن اعتقلت 14 من قيادات المعارضة، وسط اتساع رقعة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع المعيشية وسط وجنوبي البلاد.

جاء ذلك فى بيان صادر السبت، للتحالف الذي يضم عددا من الأحزاب، منها "الشيوعي" و"البعث العربي".

وأفاد تحالف المعارضة أن  رئيس قوي التحالف الوطني "فاروق أبو عيسي" كان على رأس القيادات التي تم اعتقالها.

يأتي ذلك بالتزامن مع تجدد الاحتجاجات في مدينتي القضارف (شرق)، والأبيض (جنوب)، فيما خرج طلاب جامعة الجزيرة بمدينة مدني (وسط) في تظاهرات.

وذكر التحالف في بيان  أن "القوات الأمنية حاصرت اجتماعا للمعارضة تقرر بموجبه تحديد الأربعاء المقبل، تنفيذ الإضراب السياسي والعصيان المدني كخطوة لتتويج نضالات الجماهير".

وأضاف البيان: "الاجتماع ضم تيار قوى الانتفاضة الذي يضم قوى سياسية ونقابية ومنظمات مجتمع مدني، للتفاكر حول الخطوات التي يجب اتخاذها حيال ما يجري الآن من انتفاضة جماهيرية".

وأفاد شهود عيان  بأن متظاهرين خرجوا في قرى ولاية الجزيرة، وقطعوا طريقا رئيسيا رابطا بين الخرطوم ومدني بمنطقة (ود راوة)، وهو طريق رئيسي يربط العاصمة بوسط السودان وولايات الشرق.

فيما أعلنت جامعة الفاشر (حكومية) بولاية شمال دارفور، قرارا بتعليق الدراسة في جميع الكليات.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن القرار جاء حفاظا على الأرواح والممتلكات.

والجمعة، اتسعت دائرة الاحتجاجات المنددة بالأوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الأسعار في مدينتي "ربك" (مركز ولاية النيل الأبيض)، و"الأبيض" (مركز ولاية شمال كردفان) جنوب العاصمة الخرطوم، و"عطبرة" (ولاية نهر النيل/شمال).

ومنذ الأربعاء، تشهد مدن سودانية تظاهرات توسعت الخميس، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص بحسب السلطات، فيما قالت المعارضة إن عدد القتلى بلغ 22 شخصا.

ويعاني السودان أزمات في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 60 جنيها مقابل الدولار الواحد.

  كلمات مفتاحية

السودان احتجاجات غلاء معيشة اعتقالات أوضاع اقتصادية عطبرة ربك قتلي

البشير يوجه بنشر الجيش السوداني لحماية المنشآت الحيوية

فيديو.. جماهير الهلال السوداني تهتف: الشعب يريد إسقاط النظام