تراجع مبيعات العقار بالخليج 31% في 9 أشهر

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 05:12 ص

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث عن تراجع قيمة صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي على أساس سنوي، بنسبة 30.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018.

وأظهر التقرير الصادر الثلاثاء عن "بحوث كامكو" الكويتية أن القيمة الإجمالية لصفقات مبيعات العقار في الخليج بلغت 59.3 مليار دولار، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى سبتمبر/أيلول الماضي.

وكانت قيمة الصفقات بلغت 85.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2017؛ ما يعني انخفاضا بقيمة 26.3 مليار دولار.

وتشهد السوق العقارية بدول الخليج حالة من التباطؤ، في ظل استمرار ضعف الطلب، فضلا عن مواصلة الشركات دمج أعمالها، وتحقيق أقصى استفادة لثرواتها البشرية.

وانخفضت إيجارات السوق العقارية السكنية بنحو كبير أيضا، على خلفية مواصلة سعي المستثمرين للبحث عن قاع لتراجع الأسعار، ومحاولة المستأجرين الحصول على أقل تكلفة إيجار يمكن تحملها.

وحسب تقرير "بحوث كامكو"، انخفض عدد الصفقات التي تم تنفيذها في منطقة الخليج بنسبة 8.4% إلى 342.58 ألف صفقة، في الأشهر التسعة الأولى 2018.

وأوضح التقرير أن كلا من السعودية ودبي هما العاملان الرئيسان لهذا التراجع؛ نظرا لتراجع قيمة الصفقات العقارية بدبي بنسبة 36.1%، وفي المملكة بـ33.8%.

كانت الكويت أفضل الأسواق العقارية أداءً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ بلغت نسبة النمو 34% لقيمة الصفقات العقارية.

  كلمات مفتاحية

بحوث كامكو العقارات بالخليج مبيعات العقارات بالخليج

خلال 10 أشهر.. صفقات العقار بالخليج تتراجع 4%

صفقات بالملايين.. عقارات نيويورك المجددة تجذب الخليجيين