الكرملين: لا حاجة لاجتماع عاجل مع السعودية بشأن النفط

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 07:12 ص

قال "دميتري بيسكوف"، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي "فلادمير بوتين"، إن الكرملين لا يرى سببا لعقد اجتماع طارئ مع الحكومة السعودية بشأن أسعار النفط.

وأوضح "بيسكوف" أن "الكرملين لا يرى سببا لعقد محادثات عاجلة مع السعودية أو أي من الشركاء الآخرين في أوبك، فيما يتعلق بانخفاض أسعار النفط".

وأضاف: "لم يتم التخطيط لعقد أي اجتماعات عاجلة بشأن تلك القضية، والحكومة الروسية مسيطرة على الوضع تماما"، وفق ما نقلت عنه، الثلاثاء، وكالة "سبوتنيك "الروسية. 

وهبطت أسعار النفط، مساء الإثنين، بنسبة 5.7-6.7%؛ حيث انخفض سعر خام برنت إلى ما دون 51 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ 31 أغسطس/آب 2017، بالتوازي مع هبوط أسواق الأسهم.

كانت منظمة "أوبك" والبلدان المنتجة للنفط غير المنضوية في المنظمة، وفي مقدمتها روسيا، قررت في 7 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تخفيض متوسط الإنتاج اليومي بـ1.2 مليون برميل بداية من مطلع 2019؛ وذلك بهدف ضبط الأسعار التي تشهد هبوطا عاليا بسبب تخمة المعروض من الإنتاج النفطي، خاصة في ظل توسع الولايات المتحدة في إنتاج النفط الصخري.

على صعيد أخر، وردا على سؤال حول احتمالية لقاء "بوتين" بنظيره التركي "رجب طيب أردوغان" قريبا، قال "بيسكوف" إن الرئيس الروسي "لا يخطط لمثل هذا الاجتماع خلال الأيام المقبلة"، مضيفا: "لا يوجد في جدول الأعمال مثل هذا الاتفاق".

جدير بالذكر أن هناك علاقات وطيدة وتنسيق وثيق بين موسكو وأنقرة في العديد من الملفات الإقليمية، خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية؛ حيث تلعب العوامل الاقتصادية والصفقات العسكرية دورا هاما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا روسيا النفط