وكالة: مشروع للغاز يجمع أرامكو وصندوق سيادي روسي

الثلاثاء 25 ديسمبر 2018 07:12 ص

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي "كيريل ديمترييف"، الثلاثاء، إن صندوق الثروة السيادي يدرس الاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية مع شركة "أرامكو" السعودية.

وأشارت الوكالة إلى أن حجم الاستثمارات لم يتحدد بعد. وفق وكالة "رويترز" للأنباء.

وتخطط شركة "نوفاتك" الروسية لبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي في 2022 أو 2023.

وكانت مصادر مطلعة قد أبلغت "رويترز" قبل 4 أيام  أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي وأرامكو وميتسوي آند كو اليابانية يجرون مباحثات لشراء حصص في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 بالمنطقة القطبية الشمالية التابع لـ"نوفاتك".

وستصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمحطة، التي من المتوقع أن تتكلف نحو 25.5 مليار دولار، إلى 19.8 مليون طن، وستكون ثاني محطات "نوفاتك" للغاز الطبيعي المسال بعد "يامال".

وتملك "نوفاتك" حصة نسبتها 90% في المشروع، في حين تمتلك "توتال" الفرنسة 10%.

وتنوي "نوفاتك" إبقاء حصة نسبتها 60% في المشروع وطرح حصة قدرها 30% على مستثمرين آخرين.

غير أنه في ظل ظروف معينة، قد تخفض "نوفاتك" حصتها بأكثر من ذلك، لكن ليس إلى أقل من 50% من أجل أن تحتفظ بالسيطرة على المشروع.

وقال مصدران مطلعان إن "ميتسوي وأرامكو وصندوق الاستثمار الروسي يجرون مباحثات مع نوفاتك بشأن الاستحواذ على حصص في المشروع الذي من المفترض أن يقرب شركة الغاز الروسية أكثر إلى هدفها لإنتاج كميات من الغاز تعادل ما تضخه قطر، وهي واحدة من أكبر منتجي الغاز المسال في العالم"، بحسب "رويترز".

وقال أحد المصدرين إن "ميتسوي وأرامكو السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي مهتمون بشراء حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 لكن يوجد أيضا اهتام من جنوب آسيا".

واليابان هى أكبر مستهلك للغاز الطبيعي المسال في العالم، وروسيا من بين أكبر مورديها الرئيسيين، وتوجد حاليا محطتان للغاز الطبيعي المسال قيد التشغيل في روسيا: محطة يامال التابعة لنوفاتك ومحطة سخالين-2 التابعة لغازبروم، ولدى موسكو طموحات إلى المزيد من المحطات.

وأكد مصدر ثالث اهتمام "ميتسوي" بالمشروع.

وأكدت ثلاثة مصادر أخرى على دراية بالمحادثات الاهتمام من أرامكو السعودية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي.

وقال أحد المصادر الثلاثة التي على دراية بالمحادثات إن "أرامكو السعودية لديها حاليا الفحص الفني النافي للجهالة، وعندما تقترب المحادثات التجارية فإن صندوق الاستثمار المباشر الروسي سينضم".

ولفت الثاني إلى أنه "في حين أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي سيستثمر في المشروع، فإن مساهمته من المرجح أن تكون أقل من مساهمة أرامكو".

وقالت المصادر إن المحادثات بين "ميتسوي" و"نوفاتك" منفصلة عن المباحثات مع أرامكو السعودية وصندوق الاستثمار الروسي، ووفقا للمصادر فإن كلا منهم سيكون له حصة في محطة الغاز الطبيعي المسال-2 في بحر الشمال إذا نجحت المباحثات.

وكانت "أرامكو" السعودية قد قالت نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن برنامجها للغاز سيستقطب استثمارات قيمتها 150 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة مع نمو الإنتاج إلى 23 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا من 14 مليارا في الوقت الحالي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي كذلك، التقى الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، "أمين الناصر"، اجتماعا مع رئيس شركة "نوفاتك" الروسية، "ليونيد ميخيلسون"، في موسكو، لبحث شراء حصة في "مشروع الغاز المسال 2" في القطب الشمالي التابع للشركة الروسية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن  "الناصر" قوله إنه يأمل في توقيع اتفاق بشأن شراء حصة في المشروع المذكور خلال أقرب وقت ممكن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا أرامكو غاز مسال

نوفاتك الروسية: نقترب من اتفاق غاز مسال مع أرامكو