مبارك يدلي بشهادته في قضية اقتحام الحدود في حضور مرسي

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 12:12 م

أدلى الرئيس المصري المخلوع "حسنى مبارك"، الأربعاء، بشهادته أمام المحكمة فى قضية اقتحام السجون والحدود الشرقية للبلاد، خلال ثورة يناير/كانون الثاني 2011، المتهم فيها الرئيس الأسبق "محمد مرسي"، و28 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمون".

وقال "مبارك": "المعلومات اللى سأقولها لابد من موافقة رئيس الجمهورية والقيادة العامة للقوات المسلحة عليها لأن فيها من الأسرار ما لا يجوز أن أتحدث فيها وإلا سوف أقع تحت طائلة القانون والمخالفة القانوينة وأحاسب عليها".

ورد رئيس المحكمة على "مبارك"، قائلا: "الموضوع ليس به معلومات تتعلق بالأمن القومي حتى تمتنع عن الإدلاء بالمعلومات حوله".

وذكر "مبارك" أن مدير المخابرات العامة الأسبق "عمر سليمان" أبلغه في 29 يناير/كانون الثاني 2011 باقتحام نحو 800 عنصر مسلح للحدود الشرقية للبلاد عبر أنفاق غزة.

وفي رده عن علم الدولة بتلك الأنفاق، قال "مبارك": إن "الأنفاق قصة قديمة قبل 25 يناير بكثير ومستمرة حتى الآن، بغير علم الدولة.. النفق معمول علشان يهرب منه يكون بعلم الدولة إزاى؟".

 

 

وأضاف: "دمرنا آلاف الأنفاق ولكن غزة لديها إدارة خاصة بالأنفاق تتولى حفر أنفاق جديدة".

وكشف "مبارك" أنه كلف القوات المسلحة المصرية أثناء تواجده في منصبه لإيجاد "حل جذري لقضية الأنفاق على الحدود الشرقية".

ويعد حضور "مبارك" كشاهد، التواجد الأول من نوعه منذ تخليه عن السلطة، عقب ثورة يناير/كانون الثاني 2011، وسبق أن تردد "مبارك" مرات عدة على ساحات المحاكم متهما بقضايا عدة، انتهت جميعها بالبراءة، ما عدا القضية المعروفة بقضية القصور الرئاسية التي أدين فيها هو ونجلاه، إدانة نهائية، بارتكاب وقائع فساد خلال توليه مهام الرئاسة.

وكان "مبارك" قد تخلف عن حضور الجلسة السابقة، وقال وقتها "فريد الديب"، محامي "مبارك" الذي حضر الجلسة، إن "مبارك لا يزال برتبة فريق طيار في القوات الجوية، وإذا أرادت المحكمة استدعاءه للشهادة، فيجب عليها مخاطبة القوات المسلحة وفق القوانين المعمول بها في هذا الشأن".

ولكن النيابة ذكرت في بداية تلك الجلسة أنها تلقت إخطارا رسميا من قطاع الأمن الوطنى يقول إن "مبارك مدني ولا يتمتع بأي صفة عسكرية".

يشار إلى أن أحكاما تراوحت بين الإعدام والسجن المشدد صدرت بحق المتهمين في القضية، لكن محكمة النقض قضت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة قضائية مختلفة.

  كلمات مفتاحية

مبارك اقتحام الحدود اقتحام السجون عمر سليمان أنفاق غزة محمد مرسي

مبارك ينفي علمه بتصنيع ملابس عسكرية مصرية في غزة