نواب عراقيون: زيارة ترامب انتهاك لسيادتنا.. ووعيد بنكهة إيرانية

الخميس 27 ديسمبر 2018 02:12 ص

استنكر برلمانيون وسياسيون عراقيون الزيارة المفاجئة التي أجراها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إلى البلاد، الأربعاء، معتبرين أنها "انتهاك للسيادة العراقية".

وأصدر تحالف "البناء" بيانا اعتبر فيه أن زيارة "ترامب"، "انتهاك صارخ وواضح للأعراف الدبلوماسية وتُبين استهتاره وتعامله الاستعلائي مع حكومة العراق".

ويقود تحالف "البناء"، "هادي العامري"، وهو زعيم فصيل مسلح مدعوم من إيران.

وأضاف التحالف أن الزيارة "تضع الكثير من علامات الاستفهام حول طبيعة التواجد العسكري الأمريكي والأهداف الحقيقية له وما يمكن أن تشكل هذه الأهداف من تهديد لأمن العراق".

واتهم "فالح الخزعلي"، وهو سياسي متحالف مع تحالف "البناء"، الولايات المتحدة بأنها ترغب في زيادة وجودها في العراق، وقال إن "القيادات الأمريكية التي انهزمت في العراق تريد العودة مجددا تحت أي ذريعة وهذا ما لا نسمح به مطلقا".

ودعا زعيم كتلة "الإصلاح" النيابية "صباح الساعدي"، في بيان، إلى جلسة طارئة لمجلس النواب لبحث "الانتهاك الصارخ لسيادة العراق وإيقاف هذه التصرفات الهوجاء من ترامب الذي يجب أن يعرف حدوده وأن الاحتلال الأمريكي للعراق انتهى".

ووجه زعيم فصيل "عصائب أهل الحق"، المسلح المدعوم من إيران، "قيس الخزعلي" كلمة إلى "ترامب"، عبر حسابه بـ"تويتر"، قائلا: "رد العراقيين سيكون بقرار البرلمان بإخراج قواتك العسكرية رغما عن أنفك وإذا لم تخرج فلدينا الخبرة والقدرة لإخراجها بطريقة أخرى تعرفها قواتك".

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" قد أصدر بيانا، حاول فيه امتصاص ذلك الغضب، مؤكدا أن رئيس الوزراء تم إبلاغه بزيارة "ترامب" قبل حدوثها.

وأعلن المكتب إلغاء لقاء كان مقررا بين "ترامب" و"عبدالمهدي"، بسبب "تباين في وجهات النظر حول كيفية تنظيمه".

وبحسب ما نقلت "رويترز" عن نواب عراقيون، فقد كان "ترامب" يريد الاجتماع بـ"عبدالمهدي" داخل قاعدة عين الأسد بالأنبار، والتي كان الأول متواجدا بها وسط الجنود الأمريكيين، لكن "عبدالمهدي" رفض الأمر، وأمام إصرار الوفد الأمني والاستخباراتي المرافق لـ"ترامب" على رأيهم، تم إلغاء اللقاء.

وكان "ترامب" وزوجته "ميلانيا"، قد وصلا إلى العراق، الأربعاء، بشكل مفاجئ، وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الزيارة جاءت لتوجيه التهنئة للجنود الأمريكيين العاملين هناك بأعياد الميلاد.

والتقى "ترامب"، مئات الجنود والضباط الأمريكيين بقاعدة عين الأسد، في محافظة الأنبار، غربي العراق، وتحدث عن عدم نيته إنهاء التواجد الأمريكي بالعراق، على غرار ما حدث مؤخرا في سوريا، لافتا إلى أن الجيش الأمريكي قد يتخذ العراق قاعدة لشن عمليات داخل سوريا.

  كلمات مفتاحية

العراق الولايات المتحدة دونالد ترامب زيارة سياسيون نواب السيادة العراقية

ترامب يعترف: كنت خائفا خلال زيارة العراق.. وحزين لهذا

صور.. ترامب وزوجته ميلانيا يزوران العراق بشكل مفاجئ