الإفتاء الأردني يرفض المساواة بين الذكر والأنثى في الميراث

الخميس 27 ديسمبر 2018 10:12 ص

رفض مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية في الأردن دعوات مساواة الذكر والأنثي في الميراث، وقال إنه "فريضة محكمة تولى الله قسمته بالحق والعدل، ولم يتركه لنظر باحث ولا رأي سلطان".

جاء ذلك، في فتوى له، الخميس، ردا على ما أثير مؤخرا من دعوات تطالب بالتسوية في الميراث بين الذكر والأنثى.

واعتبر المجلس، المؤلف من عدد العلماء المسلمين في الأردن ويرأسهم المفتي العام للمملكة "محمد الخلايلة"، أن حكم التسوية في الميراث بين الذكر والأنثى "مطلق لا تعديل لأحد عليه".

وقال المجلس، في بيان، إن "الميراث فريضة محكمة في القرآن الكريم، تولى الله عز وجل قسمته بالحق والعدل ليقوم الناس بالقسط، ولم يتركه سبحانه لنظر باحث ولا رأي سلطان".

وأضاف أن "الفريضة تعني الوجوب واللزوم الذي لا يبقى معه مجال لاجتهاد الرأي؛ لا لأن القسمة الشرعية تخالف الرأي والعدل، بل لأنها هي التي حققت العدل الذي لا يتجاوزه إلا الحيف والهوى، فجعلت القسمة الشرعية في ميراث الأولاد والإخوة حال اجتماع الذكور والإناث يتم على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين".

وجدد المجلس، تأكيده قطعية الفريضة الشرعية، ودعا جميع المسلمين إلى الاشتغال بجهود الإصلاح الحقيقية، وإنجاز كل ما ينهض بديار الإسلام في المستويات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية كافة.

كان مجلس الوزراء في تونس صادق، الشهر الماضي، على قانون الأحوال الشخصية، الذي يتضمن أحكاما بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث؛ وهو ما أثار جدلا واسعا عربيا ودعوات متصاعدة في عدد من الدول لاستنساخ القانون.

  كلمات مفتاحية

الإفتاء الأردنية الأردن ميراث تونس المساواة في الميراث

للمرة الأولى.. الإفتاء الأردنية تخطط لاستقبال نساء ضمن طواقمها