تقارير روسية: أنقرة لن تسمح لواشنطن بدراسة إس-400

الخميس 27 ديسمبر 2018 10:12 ص

كشفت تقارير روسية، اليوم الخميس، أن تركيا لن تسمح للولايات المتحدة بالاطلاع على منظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتقدمة "إس-400" التي تم توقيع عقد شرائها ما بين أنقرة وموسكو.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر مطلع، قوله إن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أكد لسفير روسيا بأنقرة " أليكسي يرخوف"، أن بلاده لن تمنح الولايات المتحدة فرصة دراسة منظومة الدفاع الجوي "إس-400".

وفي وقت سابق أعلن "جاويش أوغلو"، عبر حسابه على "تويتر"، عن لقائه مع السفير الروسي، لكنه لم يقدم أي تفاصيل عن المحادثات، دون كشف مزيد من التفاصيل حول اللقاء.

ويأتي ما ذكرته التقارير الروسية، اليوم الخيمس، كرد على ما ذكرته وكالة "بلومبرغ"، في وقت سابق، أن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تفحص منظومة الدفاع الجوي "إس-400"، التي ستسلمها إياها روسيا في القريب العاجل.

كانت واشنطن قد صادقت في 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري على بيع نظام باتريوت لتركيا بغرض ثني أنقرة عن شراء النظام الروسي المنافس.

وأعلنت الخارجية الأمريكية في بيان موافقتها على هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار.

لكن في المقابل أعلن  الكرملين، عن المضي  قدما  في تزويد تركيا بـ"إس-400".

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، في وقت سابق، إنّه "يجب النظر إلى الصفقتين كصفقتين منفصلتين"، مؤكداً أنّ "موسكو تستكمل بالفعل بنود صفقة إمداد تركيا بمنظومة إس-400".

وأضاف أنّ "روسيا تثق في أنّ أنقرة لن تكشف أسرار نظام إس-400 لشركائها في حلف شمال الأطلسي".

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا أمريكا باتريوت إس-400 الناتو وزير الخارجية التركية

وفد أمريكي بتركيا للتحقق في تقنيات إس-400