مشاورات بالرياض لبحث انعقاد برلمان اليمن في عدن

الخميس 27 ديسمبر 2018 11:12 ص

تجرى قوى سياسية يمنية، مباحثات ومشاورات في العاصمة السعودية الرياض، لانعقاد مجلس النواب اليمني (الغرفة الأولى للبرلمان)، بعد اكتمال النصاب القانوني لذلك.

وقال برلماني يمني، رفض الكشف عن هويته، إن الرئيس "عبدربه منصور هادي" سيعقد الخميس، لقاء بأعضاء مجلس النواب، في مقر إقامته بالرياض، في سياق الترتيبات لانعقاد المجلس.

وأضاف أن اللقاء بـ"هادي" برتوكولي، لن ينبني عليه الشيء الكثير، مؤكدا أن "هادي" سيلقي كلمة أمام البرلمانيين، وينفضّ الجمع بعد ذلك، حسب موقع "عربي 21".

لكن المصدر، أشار إلى أن المرحلة التالية للقاء بالرئيس سيعقبها لقاءات على مستوى الكتل البرلمانية للأحزاب، للتحضير لعقد جلسة للمجلس في اليمن إذا ما استكملت الترتيبات لذلك.

وأكد البرلماني اليمني، أن جلسة المجلس لن تنعقد خارج البلاد، قائلا إن "البرلمان لا ينعقد إلا في اليمن".

وحسب المصدر البرلماني، فإن الأرقام والإحصائيات لعدد أعضاء المجلس تشير إلى اكتمال النصاب القانوني لعقد جلسته الأولى خارج مقره الرئيسي في العاصمة صنعاء (يسيطر عليها الحوثيون)، بعد نقل مقره إلى مدينة عدن (جنوبا) مطلع عام 2017.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب إجمالا 301، توفي منهم 26 عضوا خلال الفترة الماضية، فيما يكتمل النصاب القانوني بحضور نصف الأعضاء الأحياء، البالغ عددهم 275 عضوا، أي 138.

وتكتسب الجلسة أهمية كبرى، كونها ستقوم بانتخاب رئيس جديد للمجلس، خلفا لرئيسه الحالي "يحيى الراعي" الموجود في صنعاء، ويقوم بإدارة جلسات للنواب الموالين للحوثيين وجناح حزب "المؤتمر" المتحالف معهم.

وحول الأسماء المرشحة لقيادة المجلس، قال عضو البرلمان اليمني: "ليس هناك اسم بعينه ليكون رئيسا للمجلس.. ولم يتم التوافق بين الكتل البرلمانية على أحد".

وأردف قائلا: "دون التوافق على اسم معين لرئاسة المجلس، سيكون التنافس ورادا".

وفي يناير/كانون الثاني 2017، أصدر الرئيس اليمني مرسوما رئاسيا، قضى بنقل مقر اجتماعات البرلمان اليمني من صنعاء إلى مدينة عدن، التي أعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد، في العام 2015، وبطلان قرارات صدرت عن المجلس في وقت سابق من عام 2016.

  كلمات مفتاحية

اليمن برلمان الرياض مشاورات هادي برلمان اليمن

الانتقالي الجنوبي يهدد بالتظاهر ضد نقل البرلمان إلى عدن

الحوثي يجدد رفض دعوة مجلس التعاون الخليجي للتشاور في الرياض