الانتقالي الجنوبي يهدد بالتظاهر ضد نقل البرلمان إلى عدن

الجمعة 25 يناير 2019 07:01 ص

اعتبر رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، "أحمد سعيد بن بريك"، أن إصرار حكومة الرئيس "عبد ربه منصور هادي" على عقد جلسة مجلس النواب في مدينة عدن يمثل استفزازا للجنوبيين، وهدد بمظاهرات حاشدة ضد تلك الخطوة.

وقال "بن بريك"، في تغريدة على "تويتر": "صبرنا على الشرعية كثيرا ولا تزال أطراف فيها تصر على تصدير الإرهاب إلى الجنوب وليس للحوثي، وتتعمد استفزاز شعب الجنوب بعقد جلسة لمجلس النواب المنتهية ولايته في العاصمة عدن، الذي نسبة تمثيل الجنوبيين من مختلف الأحزاب العقيمة فيه 5%".

وأضاف: "تأكدوا أن شعب الجنوب فاض صبره وسيخرج عن بكرة أبيه رافضا ذلك".

وتستعد الحكومة اليمنية لعقد أولى جلسات البرلمان اليمني في العاصمة عدن، بعد أن تمكنت خلال الأيام الماضية من استقطاب الكثير من البرلمانيين المتواجدين بالخارج، ومنهم من فر مؤخرا من بطش الحوثيين بصنعاء.

ويرفض المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، والكثير من الجنوبيين انعقاد البرلمان اليمني في عدن، معتبرين أن البرلمان لا يمثلهم، ولا يعبّر عن تطلعاتهم وأهدافهم، كما يرونه من بقايا نظام سابق يصفونه بالاحتلال.

ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب إجمالا 301، توفي منهم 26 عضوا خلال الفترة الماضية، فيما يكتمل النصاب القانوني بحضور نصف الأعضاء الأحياء، البالغ عددهم 275 عضوا، أي 138.

وتكتسب الجلسة المقبلة أهمية كبرى؛ كونها ستقوم بانتخاب رئيس جديد للمجلس، خلفا لرئيسه الحالي "يحيى الراعي" الموجود في صنعاء، ويقوم بإدارة جلسات للنواب الموالين للحوثيين وجناح حزب "المؤتمر" المتحالف معهم.

وفي يناير/كانون الثاني 2017، أصدر الرئيس اليمني مرسوما رئاسيا، قضى بنقل مقر اجتماعات البرلمان اليمني من صنعاء إلى مدينة عدن، التي أعلنها عاصمة مؤقتة للبلاد، في العام 2015، وبطلان قرارات صدرت عن المجلس في وقت سابق من عام 2016.

  كلمات مفتاحية

اليمن البرلمان اليمني بن بريك عدن المجلس الانتقالي الجنوبي

مشاورات بالرياض لبحث انعقاد برلمان اليمن في عدن

إصابة نائب رئيس البرلمان اليمني ومقتل 4 من مرافقيه بهجوم مسلح في أبين

البرلمان اليمني يؤجل الجلسة المخصصة للبت في استقالة «هادي» لأجل غير معلوم

تصريح مرور أجنبي.. شرط دخول مواطني شمال اليمن إلى عدن