بلومبرغ: قطر تفوقت على جاراتها بأرصدة 2018 رغم الحصار

الخميس 27 ديسمبر 2018 01:12 ص

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية إن أرقام الأرصدة المالية لعام 2018 تشير إلى أن قطر تفوقت على جيرانها في الخليج، رغم فرض الحصار عليها منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وذكرت الوكالة الأمريكية، في تقرير نشرته الأربعاء، أن عاما ونصف مضت على قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر في تحرك درامي، رغم أن العديد من المحللين توقعوا أن هذه الأزمة ستنتهي بالعناق وتعود الأمور لمجاريها في غضون أشهر.

وأضافت أن دول مجلس التعاون الخليجي على أعتاب عام 2019 ولا توجد أي إشارة على مصالحة قريبة بين السعودية والإمارات والبحرين من جانب، وقطر من جانب آخر.

ونوه التقرير إلى أن قطر، الغنية بالغاز، استطاعت تجاوز الحصار على اقتصادها بشكل دفع شركة التحليلات المالية "موديز إنفسترز سيرفس"، في يوليو/ تموز الماضي، إلى مراجعة مسارها لمعدل تخفيض مؤشرها الخاص بالقروض الائتمانية، الذي حددته في في يوليو/ تموز 2017.

 وأكدت "بلومبرغ" أن  انخفاض المخاطر وزيادة الأسهم الأجنبية في السوق بسرعة تشبه المعدل المسجل في نهاية عام 2016، سببان رئيسان في مراجعة التصنيف الائتماني القطري.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن الدول التي تحالفت مع السعودية ضد قطر تعرضت، في الوقت ذاته، لتداعيات سياسات الرياض الخاطئة ومغامراتها، بما زاد من الضغوط على أرصدتها، بعد الانخفاض المفاجئ لأسعار النفط، الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل بدول الخليج.

وفيما يلي استعراض لأداء الأرصدة بدول الخليج حتى 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري:

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مجلس التعاون الخليجي موديز إنفسترز سيرفس السعودية حصار قطر