الكويت.. رفض تجنيس غير المسلمين نيابيا وحكوميا

الجمعة 28 ديسمبر 2018 05:12 ص

رفضت لجنة شؤون الداخلية والدفاع الكويتية خلال اجتماعها الخميس، وبإجماع أعضائها وممثلي الحكومة مقترح قانون بشأن جواز منح الجنسية الكويتية لغير المسلمين.

وقال مقرر اللجنة النائب "نايف المرداس" إن اللجنة رفضت بالإجماع الاقتراح بقانون بشأن إلغاء شرط الديانة المسلمة من قانون الجنسية.

وأكد أن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ "خالد الجراح" أبلغ اللجنة بأن هناك مشروعا بقانون متكامل سيقدم في تجنيس زوجات الكويتيين، لافتا إلى أن هذا المشروع سيحوي بندا لمعالجة موضوع عدم تجنيس أرامل الكويتيين اللائي لم يتقدم أزواجهن أثناء حياتهم بطلبات إعلان رغبة لحصولهن على الجنسية

وأوضح رئيس اللجنة النائب "عسكر العنزي" في تصريح صحفي أن اللجنة نظرت في 11 اقتراحا تختص بقانون الجنسية وتنصب على منح الجنسية الكويتية للمرأة غير الكويتية المتزوجة في حالة وفاة زوجها الكويتي من دون أن يقدم لها إعلان رغبة للحصول على الجنسية الكويتية.

وبين أن هذه الاقتراحات قديمة ومقدمة من مجموعة من النواب ويمكن أن تعالج أكثر من 400 حالة من زوجات الكويتيين، مبينا أن هذه الاقتراحات تقضي بمنحهن الجنسية الكويتية بعد بلوغ أحد أبنائهن سن الرشد.

وبين النائب الكويتي أن هناك مشروعا بقانون ستحيله الحكومة إلى اللجنة بهذا الخصوص بعد نحو شهر تقريبا، مؤكدا أن اللجنة ستتخذ قرارا بالموافقة على مشروع القانون.

وأشار إلى أن اللجنة أرجأت مناقشة الاقتراحات بقوانين في شأن إنشاء هيئة مكافحة المخدرات بناء على طلب وزير الداخلية التأجيل لمزيد من الدراسة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأنباء الكويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت تجنيس زوجات الكويتيين تجنيس غير المسلمين البرلمان الكويتي

الكويت تتجه لتجنيس 4 آلاف خلال 2019

توقعات باستثناء الخليجيات والبدون من تعديلات تجنيس زوجات الكويتيين