مصدر: أمريكا وإسرائيل وراء فتح سفارتي الإمارات والبحرين بدمشق

الجمعة 28 ديسمبر 2018 07:12 ص

قال مصدر تركي رفيع المستوى إن قرار الإمارات والبحرين إعادة فتح سفارتيهما في دمشق جاء تلبية لطلب من أمريكا و(إسرائيل) ولا يعكس أية رؤية استراتيجية للدولتين الخليجيتين.

وأشار إلى أن السعودية ستعيد هي أيضا فتح سفارتها في دمشق عقب التحويرات الوزارية الأخيرة، وتزامنا مع قرار الإدارة الأمريكية سحب قواتها من سوريا.

وأضاف أن "الإدارة الأمريكية ترغب في خلط الأوراق في المنطقة والساحة السورية خاصة، والإدارة الأمريكية تستخدم اليوم نفس الدول التي أغرقت اليمن وليبيا في حرب مدمرة"، وفقا لـ"عربي 21".

وأكد أن "مجرد فتح السفارات في دمشق هو أمر سيادي لتلك الدول ولن يزعج أنقرة، لكن إذا تحول الأمر إلى دعم سياسي ومالي وعسكري لنظام بشار الأسد فهذا يعني أنهم يخدمون مصالح أمريكا وإسرائيل ويعرقلون الجهود المبذولة في مسار الحل السياسي في سوريا الذي تعارضه واشنطن".

ووفق المصدر نفسه، فإنه "في حال تأكد لتركيا أن هناك توجها واضحا للدول الثلاث (الإمارات، البحرين، السعودية) في تقديم الدعم السياسي والمالي والعسكري لنظام بشار الأسد، فإن أنقرة ستتعامل مع هذه الدول الثلاث بطريقة صارمة، وستعتبر هذا التوجه تهديدا مباشرا للأمن التركي وأمن المنطقة".

وأضاف: "هذه الدول الثلاث ربما تعتقد أن فتح سفارات لها في دمشق سيقربها من إيران، وهذا يعكس عدم قدرتهم على قراءة العقل السياسي الإيراني وطموحاته الواضحة في الخليج لاسيما في السعودية ومنطقة الحجاز بشكل خاص".

وتابع: "أنقرة تتمنى أن يكون هناك تنسيق مباشر مع هذه الدول وبقية دول المنطقة بسبب المخاطر الكبيرة التي تواجهها دول وشعوب المنطقة، وتتمنى على هذه الدول أن تتحرك وفق بوصلتها الوطنية ومصالح شعوبها وليس إرضاءً لأمريكا وإسرائيل".

كانت دولتا الإمارات والبحرين أعلنتا رسميا، الخميس، إعادة فتح سفارتيهما في دمشق، بينما استقبل مطار المنستير الدولي في تونس أول طائرة مدنية سورية قادمة من العاصمة السورية لأول مرة منذ ثمانية أعوام.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أبدت حكومة النظام السوري ترحيبها بأي خطوة عربية تجاه عودة السفارات إلى دمشق، وتفعيل عملها من جديد، بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية بعد بدء الحرب في سوريا.

  كلمات مفتاحية

سوريا الإمارات السعودية البحرين فتح السفارات بسوريا تركيا

إخوان سوريا ينتقدون إعادة فتح سفارات عربية لدى نظام الأسد

هيئة التفاوض السورية تستنكر التطبيع العربي مع نظام الأسد