مجلة أمريكية: الغرب لا يمكن أن يحتمل أخطاء بن سلمان

السبت 29 ديسمبر 2018 09:12 ص

قالت مجلة "جي كيو" الأمريكية، إن رغبات ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان" أن يستمر في الحكم 50 عاما كما قال، لن تستمر لأن الغرب لا يمكن أن يحتمل المزيد من أخطائه، وهي كثيرة ومتوقعة.

وأضافت المجلة في تقرير لها، أن "الملك سلمان لديه 12 ابنا، وابنة واحدة، وكان بعضهم يتمتع بالشهرة عندما جاء إلى العرش مثل ابنه سلطان، أول مسلم وأول عربي يصبح (رائد فضاء)، وكان عالما في ناسا، وطار في مكوك الفضاء ديسكفري في عام 1985، إضافة إلى شقيق آخر معروف برجل السباقات الكبيرة، وهو يملك اسطبلات في ولاية كنتاكي، وكان هناك محمد، وعلى النقيض من أشقائه الأكبر سنا، لم يذهب إلى المدرسة ولكنه أصبح رئيسا للأمانة العامة ثم سكرتير خاص، ثم رئيسا للأركان".

وتابعت "مع الوقت، توفي سلطان ونايف مما ترك محمد بن سلمان في موقع قوي لاحتلال مكانة ولاية العهد حسب التسلسل الهرمي الصارم، ومع شيخوخة الملك وتقدم العمر، بدأ بن سلمان في السيطرة على أجهزة الدولة واستقطاب الولاءات".

وأردفت "فوجئ الجميع بتعيين بن سلمان وزيرا للدفاع بعد وفاة الملك السابق في عام 2015، وهو في التاسعة والعشرين من عمره، ولم يكن هذا التعيين بهذا السن نادرا في المملكة ولكن هذا الأمر حدث في عام 2015 وليس في الستينيات، وكانت هناك توقعات بأن زمن الإقطاعيات قد انتهى ولكن تعيين بن سلمان كان رسالة للجميع".

وأكدت المجلة "لم تعد هناك شكوك في أن بن سلمان سيحكم السعودية، ولم تكن هذه التوقعات بسبب قوله إنه سيكون هنا لمدة 50 سنة على الأقل ولكن بسبب سلوكه تجاه السيطرة على الحكم، وخلال فترة قصيرة، يسمح للنساء بقيادة السيارات والوظائف والذهاب لمباريات كرة القدم والحفلات الموسيقية، واتضح أن رجال الدين في السعودية عبارة عن نمور ورقية، وصفق الغرب لهذه الإصلاحات رغم ملاحظة صفات غير مريحة لولي العهد الجديد مثل الاندفاعية والتهور".

وأضافت "التغييرات السعودية التي كانت شبيه بخطة سياسية غربية وليست وعود حذرة كانت السعودية معتادة عليها، لتعدم السعودية 47 شخصا في يوم واحد، وكان من بينهم مجموعة من الأطفال ورجال الدين، لقد كان البيان يخلو من أي إصلاحات سياسية أو قضائية".

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان السعودية الغرب الملك سلمان

ضابط سابق بالاستخبارات الأمريكية يكشف تفاصيل لقاءاته مع بن سلمان