مخالفات منتظرة بالسعودية لعرض السعرات الحرارية بدءا من 2019

السبت 29 ديسمبر 2018 12:12 م

كشفت تقارير سعودية أن المملكة ستبدأ اعتبارا من مطلع 2019، بتطبيق نظام جديد يشمل غرامات.

وقال مصدر في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أنها ستبدأ من أول أيام 2019، في تطبيق الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية على مخالفي لائحة تطبيق عرض السعرات الحرارية، ضمن مخالفات البيع، وفقا لصحيفة "الوطن" السعودية.

وأضاف أن "مخالفات عرض السعرات الحرارية التي سيتم تطبيقها تتراوح ما بين 100 ريال و10 آلاف، بالإضافة للعقوبات التبعية، والتي تتضمن إغلاق المحل أو مضاعفة العقوبة، أو سحب الرخصة مع تكرار المخالفة على كل من المطاعم، ومحلات الآيس كريم، ومحلات العصائر، والمخابز، والحلويات، والكافتيريا المخالفة للائحة تطبيق عرض السعرات الحرارية".

وأشار إلى أن اللائحة تلزم عرض السعرات الحرارية في الأماكن المحددة لها والتي صدرت من قبل "هيئة الغذاء والدواء". 

وأوضح المصدر أن "إلزام المحلات المشمولة باللائحة بعرض السعرات الحرارية بشكل إلزامي وليس اختياريا سيتم بدءا من 1/ 1/ 2019، إذ ستبدأ الوزارة بالتعاون مع هيئة الغذاء والدواء بتطبيق لائحة عرض السعرات الحرارية، حيث ستتولى الوزارة مسؤولية المراقبة والهيئة مسؤولية التأكد من صحة حساب السعرات".

وأضاف أن "المخالفات المتوقعة تتضمن عدم الالتزام بوضع السعرات الحرارية في قوائم الطعام، وعدم الدقة في حساب كمية السعرات الحرارية، والمحلات المشمولة بنطاق تطبيق لائحة السعرات الحرارية ستكون ملزمة بعرض السعرات الحرارية في أماكن واضحة، سواء في قائمة الطعام الخاصة، أو أمام نقاط البيع، أو أماكن الطلب الخاصة بالسيارات، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمحل، وسيتم تطبيق العقوبات على المخالفين".

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية قد أصدرت قرارا بوجوب التزام جميع المنشآت الغذائية في المملكة بوضع السعرات الحرارية على الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها للمستهلك، بموعد نهائي يوافق العام الميلادي الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية سعرات حرارية غرامات منشآت غذائية مطاعم وجبات مشروبات