دبلوماسي بريطاني: قطر الوحيدة ضد عودة الأسد للجامعة العربية

السبت 29 ديسمبر 2018 09:12 ص

قال سفير بريطانيا السابق لدى سوريا "بيتر فورد"، إن جميع الدول العربية مستعدة لقبول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، باستثناء قطر.

ونقلت وكالة "سبوتينك" الروسية عن "فورد" قوله ردا على سؤال حول إمكانية استئناف عضوية دمشق في الجامعة: "أعتقد أن جميع الدول العربية مستعدة اليوم لقبول عودة سوريا، ربما باستثناء قطر التي دعمت جماعة الإخوان المسلمين على مدى سنوات وتدير حملة تحريض ضد الحكومة السورية"، على حد تعبيره.

وأوضح "فورد" سبب عدم قبول قطر لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، وهي أن "الدوحة تمول المسلحين في إدلب"، مضيفا أن "معارضة قطر لن تمنع الدول الخليجية الأخرى من استئناف العلاقات مع دمشق"، حسب قوله.

وعن موقف السعودية من عودة سوريا، أكد "فورد" أن الضغوط التي تتعرض لها الممكلة بعد قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، ستجعلها تبحث عن أصدقاء جدد في دمشق.

والجمعة، أعلنت الخارجية البحرينية استمرار العمل في سفارتها لدى سوريا، مؤكدة حرصها على استمرار العلاقات بين الجانبين.

وجاء إعلان البحرين بعد ساعات من إعادة الإمارات فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، بعد إغلاق دام 7 سنوات، وفق مصدر رسمي.

وفي 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري، التقى الرئيس السوداني "عمر البشير" رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، كأول رئيس عربي يزور دمشق منذ 2011.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أبدت حكومة النظام السوري ترحيبها بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى دمشق وتفعيل عملها من جديد، بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية بعد بدء الحرب في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية قطر النظام السوري بشار الأسد إدلب الإخوان المسلمون

بينها السعودية وقطر.. الأسد يتهم 5 دول بدعم الإرهاب في سوريا