الأردن يطلق اسم الشيخ زايد على مشروع للطاقة الشمسية

الأحد 30 ديسمبر 2018 06:12 ص

قررت الحكومة الأردنية إطلاق اسم مؤسس الإمارات الشيخ "زايد بن سلطان آل نهيان" على مشروع "القويرة" للطاقة الشمسية، أحد أهم المشاريع التنموية الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء في الأردن والذي تم تنفيذه بتمويل من دولة الإمارات بمنحة قيمتها 150 مليون دولار عبر صندوق أبوظبي للتنمية.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية "ماري قعوار" إن "هذا القرار يأتي تقديرا لدور الإمارات في دعم الاقتصاد الأردني، والوقوف إلى جانب المملكة للتغلب على التحديات المالية والاقتصادية التي واجهتها وتواجهها في مختلف الظروف".

وأضافت "قعوار": "تعتبر دولة الإمارات شريكا أساسيا في دعم الجهود التنموية الأردنية وفي مختلف الأوقات والظروف، حيث كان ولا يزال للدعم المقدم من دولة الإمارات من خلال صندوق أبوظبي للتنمية، دور أساسي وهام في تمكين الحكومة الأردنية من مواجهة التحديات التنموية المختلفة".

وأشارت إلى أهمية المنحة الإماراتية المقدمة للأردن بقيمة 1.25 مليار دولار في إطار المنحة الخليجية للعام 2012، والتي تم تخصيصها لتمويل عدد من المشاريع في قطاعات الطاقة والمياه والري والتعليم والتعليم العالي والنقل والبنية التحتية.

وختمت الوزيرة الأردنية بالإشارة إلى "توفير الإمارات عدد من أدوات الدعم والمتمثلة في توفير ودائع في البنك المركزي، وضمانات قروض، ومنح موجهة لدعم الموازنة، وتوفير قرض ميسر لقطاع التعليم بقيمة إجمالية لهذه الأدوات تصل الى 833.3 ملايين دولار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الشيخ زايد مشروع القويرة الطاقة الشمسية العلاقات الإماراتية الأردنية