الأحد 30 ديسمبر 2018 04:12 ص

قال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات العمانية "يوسف بن عبدالله البلوشي" إن عملية الترخيص للمشغل الثالث للاتصالات المتنقلة باتت في مراحلها النهائية ومن المتوقع الإعلان عنه في بداية عام 2019.

جاء ذلك خلال حفل سحب قرعة توزيع النطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة بالسلطنة لاستخدامه في تشغيل شبكات تقنية الجيل الخامس 5G بواقع 100 ميجاهيرتز لكل شركة الذي نظمته الهيئة.

وقد أسفرت نتيجة سحب قرعة توزيع الأجزاء الثلاثة للنطاق الترددي 3.400-3.700 ميجاهيرتز على المشغلين عن حصول الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" على الجزء الأول من النطاق الترددي وهو (3.400 -3.500)، فيما حصلت الشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) على الجزء الثاني النطاق الترددي وهو (3.500-3.600)،وتم تخصيص الجزء الثالث من النطاق (3.600-3.700) للمشغل الثالث وفق الأنظمة والإجراءات المعمول بها لدى الهيئة.

وأوضح "البلوشي" في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن كافة النطاقات والترددات للمشغل الثالث جاهزة وستمنح له بنفس الطريقة التي حصل عليها المشغلون الحاليون (عمانتل وأوريدو)"، مشيرا إلى أن "الهدف منه هو إيجاد بيئة تنافسية لتقديم خدمات أفضل وبأسعار معقولة ومناسبة للجميع.

وأضاف: "هيئة تنظيم الاتصالات ستقوم بتخصيص النطاق الترددي 3400- 3700 ميجاهيرتز بعد التنسيق مع وزارة المالية"، مشيرا إلى أن "الهيئة تتابع عن كثب كل ما يتعلق بالنطاقات الترددية المرشحة لخدمة الاتصالات المتنقلة الدولية ضمن بنود المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية".

وأشار إلى أن تقنية الجيل الخامس ستساهم بدرجة عالية في إتاحة نقل البيانات بسرعات فائقة وستقلل وقت الاستجابة وستوفر السعات الكافية للأعداد الهائلة من الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، وستعمل على تعزيز تجربة الزبائن وابتكار الأعمال الجديدة لتطوير مشاريع المدن الذكية الآمنة.

وأوضح أن تصميم شبكات اتصالات الجيل الخامس سيتطلب إنشاء المئات من أبراج الاتصالات، الأمر الذي يتطلب إيجاد آلية لاستخدام بعض مكونات البنية الأساسية المتوفرة من أعمدة إنارة وشاخصات إعلانية وغيرها لتحقيق تغطية متكاملة وسعات كبيرة لربط مختلف الأجهزة والخدمات والتطبيقات بشبكات الاتصالات الرئيسية.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية بإصدار تراخيص إنشاء وتركيب أبراج وهوائيات الاتصالات للاستعداد لدخول هذه التقنيات الحديثة والعمل على إيجاد الحلول التي تضمن تسهيل الإجراءات وتذليل الصعوبات المتعلقة بهذا الشأن.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء العمانية