1.5 مليون سعودي يترقبون صرف العلاوة السنوية

الأحد 30 ديسمبر 2018 06:12 ص

يترقب نحو 1.5 مليون موظف وموظفة في القطاع العام الحكومي في السعودية، إدراج علاواتهم السنوية مع حلول العام الميلادي الجديد 2019، يوم الثلاثاء المقبل، بعد أن أجرت الحكومة السعودية عدة تغييرات عليها في العامين الماضيين.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انضم عدد كبير من موظفي المملكة من الجنسين؛ لنقاش واسع حول موعد إدراج العلاوة السنوية عن عام 2019 وموعد صرفها.

كما كثفت وسائل الإعلام المحلية عبر منصاتها الإلكترونية، تغطياتها الصحفية للعلاوة السنوية وأخبارها، مع زيادة إقبال قرائها من الموظفين على أخبار الزيادة المرتقبة لرواتبهم بعد إضافة العلاوة السنوية إليها.

وقال المشرفون على حساب "ملتقى المعلمين والمعلمات" في "تويتر"، والذي يستقطب عددًا كبيرًا من معلمي المملكة الذين يشكلون العدد الأكبر من موظفي القطاع الحكومي، إن العلاوة السنوية ستدرج في مسيرات الرواتب بدخول عام 2019، الثلاثاء، على أن يتم استلامها مع رواتب شهر يناير/كانون الثاني المقبل، يوم 27 من ذلك الشهر.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال وزير الخدمة المدنية السعودي، "سليمان الحمدان"، خلال حديث لفضائية العربية السعودية، إن صرف العلاوة السنوية سيكون في يناير/كانون الثاني من عام 2019.

وأصبح صرف العلاوة السنوية محل اهتمام ومتابعة من غالبية موظفي المملكة، بعد عقود من صرفها بشكل روتيني في بداية كل عام هجري، إذ أوقفت الحكومة في سبتمبر/أيلول من عام 2016 صرف العلاوة ضمن إجراءات تقشف فرضتها أسعار النفط المتهاوية.

ومنذ ذلك التاريخ، جرت عدة تغيرات على موعد صرف العلاوة السنوية وآلية تنفيذها، بحيث تم ربط إضافتها وصرفها بالسنة الميلادية بدلًا من الهجرية، وكان من المقرر أن يتم ربط إضافتها وصرفها بأداء الموظف قبل أن يأمر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بصرفها دون شرط التقييم.

والعلاوة السنوية هي نسبة زيادة تضاف كل عام إلى رواتب موظفي القطاع العام وفق درجاتهم ومرتباتهم، بحيث يزداد راتب الموظف كل عام بنسبة ثابتة لحين تقاعده عن العمل.

وتتراوح العلاوة السنوية للموظفين الحكوميين في المملكة، بين 135 ريالًا لموظفي المرتبة الأولى، إلى 865 ريالًا لموظفي المرتبة 15 الأعلى أجرًا في البلاد. باستثناء الوظائف التعليمية المقسمة إلى ستة مستويات (مراتب) فقط، فيما يقضي الموظف عدة سنوات داخل المرتبة أو المستوى متنقلًا من درجة إلى درجة أعلى قبل انتقاله لمرتبة أو مستوى أعلى.

وقال "الحمدان" في تصريحات صحفية سابقة، إن ربط صرف العلاوة السنوية بأداء الموظفين لم يلغَ بشكل نهائي، لكن تم تأجيل تطبيقه لحين استكمال اللوائح، ما يعني أن تغييرات أخرى ستطرأ على العلاوة السنوية وآلية صرفها في المستقبل.

المصدر | الخليج الجديد + إرم نيوز

  كلمات مفتاحية

السعودية العلاوة السنوية

معلمو السعودية يستغيثون عبر تويتر: العلاوة حقنا وليست حافزا