مسؤول إماراتي يكشف مساعي بلاده لضم سقطرى اليمنية

الاثنين 31 ديسمبر 2018 10:12 ص

أطلق مسؤول إماراتي تصريحا أثار استياء واسعا في أوساط اليمنيين، بعدما كشف عن أهداف بلاده بالسعي لاحتلال أرخبيل سقطرى الاستراتيجي، الواقع في ملتقى البحر العربي مع المحيط الهندي شرقي اليمن.

وأظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون يمنيون، مسؤولا إماراتيا بإمارة عجمان، يتحدث خلال اجتماع مع وجهاء وشخصيات من أبناء محافظة سقطرى اليمنية، وخلفه صور قادة بلاده بما فيها صورة ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

ووعد المسؤول الإماراتي، الذي لم يتسن التأكد من هويته، الحاضرين بأن تكون سقطرى جزءا من الإمارات، وقال إن أبناءها يستحقون الجنسية الإماراتية، بدون طلب منهم.

وقال المتحدث: "أؤكد لكم بإذن الله أن أهل سقطرى سيكونون جزءا من الإمارات، ويستحقون الجنسية بدون طلب".

وزعم أن "علاقة قديمة تجمع الإماراتيين بأبناء سقطرى لذلك فهم يستحقون الجنسية؛ فقد كان بيننا وبينهم ملحمة وتاريخ وحياة"، بحسب تعبيره.

وادعى المسؤول أن "ثلثي مواطني إمارة عجمان يعود نسب آبائهم وأجدادهم إلى سقطرى (..) وبالنسبة للجنسية فهو أمر مفروغ منه".

وتعد سقطرى اليمنية، من أبرز محاور الخلافات اليمنية الإماراتية، إذ سعت الأخيرة لتوسيع نفوذها في المحافظة على حساب الدولة اليمنية، بل وقامت العام الماضي، باحتلال ميناء ومطار المدينة عسكريا، وهو ما دفع الحكومة اليمنية إلى الاحتجاج برسالة إلى مجلس الأمن الدولي.

وتحتل سقطرى موقعا استراتيجيا وهي أكبر الجزر العربية من حيث المساحة، كما أنها جوهرة طبيعية بما تتمتع به من ميزات طبيعية فريدة.

وذكر مصدر محلي من أبناء سقطرى أن الشخصيات في الفيديو من أبناء سقطرى فعلا، لكنه لا يعلم أي تفاصيل عن هذا الاجتماع.

وسبق أن كشفت تقارير إعلامية عن تحركات إماراتية لإعادة ترتيب أوراقها داخل سقطرى، بعد نجاح الحكومة اليمنية في انتزاع كثير منها في الأزمة التي اندلعت نهاية أبريل/نيسان الماضي، واستمرت حتى منتصف مايو/أيار الماضي.

ونشبت الأزمة بين الحكومة اليمنية والقوات الإماراتية المشاركة في التحالف العربي ضد "الحوثيين" عقب وصول تعزيزات عسكرية إماراتية ضخمة على متن 5 طائرات عسكرية تضم جنودا ومعدات ثقيلة بينها دبابات وعربات، أواخر أبريل/نيسان الماضي، في ظل وجود رئيس الحكومة اليمنية (السابق) "أحمد عبيد بن دغر"، وعدد من الوزراء في الجزيرة.

وتسلمت القوات اليمنية مطار وميناء سقطرى لاحقا من القوات الإماراتية بعد تدخل سعودي، بينما لم تنسحب القوات الإماراتية بدعوى المساعدة في عمليات تدريب ودعم لعناصر الأمن المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات سقطرى

محافظ سقطرى: لن أسمح بحزام أمني إماراتي خارج القوات الحكومية