خبير اقتصادي يحذر من تذبذب أسواق المال في 2019

الاثنين 31 ديسمبر 2018 11:12 ص

حذر الخبير الاقتصادي العالمي "محمد العريان"، من استمرار تقلبات وتذبذب الأسواق المالية خلال 2019، مستبعدا تعرض الاقتصاد العالمي لحالة ركود في المدى القريب.

وفي مقال نشرته "فوكس نيوز صنداي"، قال "العريان وهو كبير المستشارين الاقتصاديين لدى شركة "أليانز" للتأمين، إن حدوث تباطؤ في الاقتصاد العالمي، سيتطلب حدوث خطأ سياسيا كبيرا، أو أزمة سوقية ضخمة، وفق شبكة "سي إن إن".

ويتوقع "العريان" أن يتراوح النمو في 2019 بين 2.5% و3%، وأن ترتفع الأجور بنسبة 3% أو أكثر.

وقال: "لن تكون مفاجأة إذا رأينا تقلبات بـ1000 نقطة على مؤشر داو جونز، ربما يكون هذا هو الواقع الجديد لبعض الوقت، بعد سلسة من المكاسب للسوق منذ عام 2017، من الطبيعي أن نشهد مثل هذه التقلبات".

ونصح الخبير الاقتصادي العالمي المستثمرين بالاستعداد لمزيد من تقلبات وتذبذبات السوق.

3 أسباب

وأرجع الخبير الاقتصادي، توقعاته بشأن استمرار حالة التذبذب لأسعار الأسهم بشكل كبير في عام 2019، إلى 3 أسباب رئيسية، أولها أن الأسواق لا تحب حالة عدم اليقين المتزايد في الاقتصاد العالمي، ولا سيما أوروبا والصين.

أما السبب الثاني، فيتمثل في أن البنوك المركزية، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث لم تعد تشتري الأوراق المالية ، كما لم يعودوا يبقون أسعار الفائدة منخفضة.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قد انتقد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول"، بسبب قيام الأخير برفع سعر الفائدة. 

وأثارت تصريحات "ترامب" انتقادات من الخبراء، الذين رأوا أنها تعد على استقلال بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

وأيد "العريان" ما ذهب إليه الخبراء قائلا إن: "استقلال البنك المركزي مهم جدا للاستقرار الاقتصادي، الذي هو مفتاح النمو الاقتصادي"، إلا أنه في الوقت ذاته اعتبر أن "ترامب" ربما يكون محقا، في القول بأن الاحتياطي الفيدرالي "بحاجة إلى أن يشعر بما يحدث فيما وراء الاقتصاد المحلي" عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات برفع أسعار الفائدة.

أما العامل الثالث -بحسب "العريان- فهو أن "وول ستريت" غيرت موقفها، فلم يعد الأمر يتعلق بشراء الأسهم، وإنما يتعلق بعمليات البيع، فيمكن أن تزداد تقلبات السوق من خلال التداول الإلكتروني، مما قد يؤدي إلى المزيد من عمليات البيع والارتفاعات المبالغ فيها.

ويثير الانخفاض الحاد في أسعار النفط، بأكثر من 40% منذ أعلى مستوى لها في 4 سنوات، مخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي، وتراجع النشاط الاقتصادي، حيث خفض صندوق النقد الدولي توقعات للنمو العالمي في 2019 إلى 3.7%  بدلا من 3.9%.

ونقلت "سي إن إن"، عن الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات في مجال الطاقة "قمر إنرجي"، "روبن ميلز"، قوله: "سيحصل الاقتصاد العالمي على بعض الدعم من تراجع أسعار النفط ولكن على الأغلب سيتباطأ الاقتصاد العالمي في 2019".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العريان الاقتصاد العالمي الأسواق المالية تذبذب 2019

أسواق المال الخليجية.. النفط يهبط بالسعودية وشركات الطاقة ترتفع بقطر