ليلى.. أول محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في السعودية

الثلاثاء 1 يناير 2019 11:01 ص

كشفت "شركة تقنية للطاقة" بالسعودية، عن الانتهاء من تنفيذ أعمال المحطة الشمسية، ضمن المرحلة الأولى من مشروع "ليلى"، على مساحة 720 ألف متر مربع، وقدرة إنتاجية تبلغ 10 ميغاوات.

وتعد "ليلى" أول محطة إنتاج طاقة مستقلة تعمل بالطاقة الشمسية، وترتبط مباشرة بالشبكة الكهربائية، ما يعني قدرة المشروع على تغطية 10% من احتياج محافظة الأفلاج (300 كيلومتر جنوب مدينة الرياض).

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مدير المشروع "وليد الهليل"، قوله: "اكتمال أعمال المحطة في مشروع من هذا النوع، بلا شك مصدر فخر لنا جميعاً؛ لا سيما أنه يأتي في وقت تشهد فيه السعودية حضوراً دولياً بارزاً في المجالات كافة؛ خصوصاً في سوق الطاقة العالمية حيث تعد المحرك الرئيس".

وأشار "الهليل" إلى أن المحطة تأتي في إطار تنويع مصادر الطاقة، ودعم الطاقة المتجددة، عبر استغلال الموارد المحلية، مع ضمان رفع القدرة الإنتاجية والحفاظ على البيئة.

ويقدم مشروع "ليلى" كامل قدرته الإنتاجية لمنطقة الأفلاج، ما يعني تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، الناجم عن المصادر التقليدية للطاقة من الوقود والمحروقات، وبالتالي زيادة فرص الحفاظ على سلامة بيئة المنطقة، وقدرتها على دعم البيئة الزراعية وتعزيز فرصها.

ويتشارك في المشروع كل من "شركة تقنية للطاقة"، المملوكة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني "تقنية"، ومدينة "الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية"، والشركة السعودية للكهرباء.

  كلمات مفتاحية

ليلى الطاقة الشمسية السعودية شركة تقنية الطاقة منطقة الأفلاج

السعودية تعتزم بناء مشروع طاقة شمسية بـ600 ميغاوات في مكة

بن سلمان يعلن افتتاح محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية

بـ30%.. أرامكو تنضم إلى تحالف مشروع سدير للطاقة الشمسية

السعودية.. ترسية عقود مشروعين للطاقة الشمسية بقيمة 666 مليون دولار

التايمز: السعودية تستثمر في الطاقة الشمسية الفضائية