هندوراس تدرس مع إسرائيل وأمريكا فتح سفارة لها بالقدس

الأربعاء 2 يناير 2019 07:01 ص

قالت هندوراس إنها ستجري محادثات مع (إسرائيل) تشارك فيها الولايات المتحدة بهدف فتح سفارة لها في القدس، في وقت تسعى فيه الدولة الصغيرة الواقعة بأمريكا الوسطى للسير على خطى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وعقد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ورئيس هندوراس "خوان أورلاندو هرنانديز" اجتماعا في العاصمة البرازيلية، على هامش مراسم تنصيب "جاير بولسونارو" المنتمي لتيار اليمين رئيسا للبرازيل، بحسب "رويترز".

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك إنها اتفقت على عقد اجتماعات في عواصمها "لدفع عملية اتخاذ القرار بفتح سفارتين في تيجوسيجاليا (عاصمة هندوراس) والقدس"، بالإضافة إلى "تعزيز العلاقات السياسية وتنسيق التعاون التنموي في هندوراس".

وقال "هرنانديز" للصحفيين إن المحادثات الثلاثية تمثل "تحالفا سياسيا مهما".

وهندوراس دولة فقيرة تعدادها أقل من 10 ملايين نسمة، وكان "ترامب" هدد مرارا بقطع المساعدات عنها بسبب قوافل المهاجرين التي تعبر المكسيك وتتجه صوب الحدود الأمريكية.

ونقلت الولايات المتحدة، سفارتها رسميًا من تل أبيب إلى القدس، في مايو/أيار الماضي، وجاء افتتاح السفارة، تنفيذًا لإعلان "ترامب" اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لـ(إسرائيل).

ونتج عن ذلك تنديد دولي كبير بالخطوة الأمريكية، وقطع القيادة الفلسطينية اتصالاتها مع واشنطن، واستبعادها كوسيط في عملية السلام.

  كلمات مفتاحية

هندوراس نتنياهو. القدس سفارة. القدس

أستراليا تتمسك باعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل

رئيس هندوراس: القدس عاصمة إسرائيل

قطر تندد بافتتاح هندوراس مكتب دبلوماسي في القدس

سفيران أوروبيان بإسرائيل قاطعا حفلا وطنيا للسفارة الأمريكية بالقدس.. لماذا؟