ارتفاع صادرات مصر من القطن خلال 2018

الخميس 3 يناير 2019 03:01 ص

صدرت مصر خلال الموسم الزراعي 2018، أكثر من 754.2 ألف قنطار متري من القطن إلى 24 دولة حول العالم، لترتفع صادرات مصر من "الذهب الأبيض"، بعدما أعلنت إنتاج 1.4 مليون قنطار من القطن طويل التيلة خلال الموسم الزراعي الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة النيل الحديثة للأقطان، أكبر شركة لتجارة القطن في البلاد، "أحمد البساطي"، إن مصر تعد ثاني أكبر بلد مصدر للقطن "طويل التيلة" في العالم، ويستخدم بشكل رئيسي في صناعة الأغطية الفاخرة، بعد الولايات المتحدة.

ودخل إنتاج مصر من القطن مرحلة متدنية؛ بعدما شهد إهمالا وتراجعا في الإنتاج والتسويق، لكن تقريرا حديثا للجهاز المركزي للإحصاء أظهر أن مصر صدرت تلك الكميات من القطن للعديد من الدول، بينها السعودية وإيطاليا والصين وتركيا والهند وباكستان.

وجاء ارتفاع صادرات مصر من القطن بعدما أعلنت إنتاج 1.4 مليون قنطار من القطن طويل التيلة خلال الموسم الزراعي الماضي، على أن تصدر نحو 80% منه إلى أسواق العالم.

وتراهن مصر على القطن طويل التيلة في غزو أسواق بعض الدول، في ظل زيادة تميزه حسب المعايير الدولية المحددة للقطن.

وارتفعت صادرات القطن المصري في الأسبوع الثالث عشر من موسم (2017/ 2018)، لتصل إلى نحو 21 ألفًا و594 قنطارًا، بعد الإجراءات التي اتخذتها في تحديد المساحات المزروعة بعدة محافظات، وكذلك دعم مزارعين بالبذور والأدوات اللازمة في مقابل شراء المحاصيل منهم بأسعار مناسبة.

ورغم الأزمة التي وقعت مؤخرًا بين مزارعي القطن والحكومة؛ بعدما خفضت سعر المحصول إلى 2300 جنيه للقنطار الواحد، لكن ذلك لم يؤثر على زيادة المساحات المزروعة من القطن، والتي تجاوزت 330 ألف فدان على مستوى الجمهورية.

ويبدأ الموسم الزراعي في مصر مطلع سبتمبر/أيلول، ويختتم في نهاية أغسطس/آب من العام التالي.

وقبل ربع قرن كانت مصر تنتج 2.4 مليون بالة (227 كيلوجراما) من القطن، لكن تراجع حجم محصول القطن إلى نحو 340 ألف بالة فقط.

وتضرر قطاع القطن المصري من جراء منافسة القطن الأمريكي عالي الجودة، كما اتجه المزارعون إلى محاصيل ذات عوائد أعلى وتحولت شركات المنسوجات المحلية إلى تصنيع منتجات ذات جودة منخفضة بقطن خام مستورد من الخارج بأسعار رخيصة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر القطن إنتاج مصر من القطن الموسم الزراعي