الأمن السوداني يطلق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين

الخميس 3 يناير 2019 04:01 ص

أطلقت قوات الأمن السودانية الغاز المسيل للدموع، الخميس، لتفريق متظاهرين حاولوا تسليم التماس مناهض للحكومة إلى المقر المحلي للحزب الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس "عمر البشير" في بورسودان.

وألقى رجال شرطة القبض على عشرات المحتجين، بينما تابع آخرون رصد المظاهرات من فوق أسطح المباني، ومن العربات المدرعة التي تقف في الشوارع، وقد نصبت عليها مدافع رشاشة.

وهتف بعض المحتجين "الشعب يريد إسقاط النظام" وهو شعار جرى ترديده على نطاق واسع خلال انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بعدد من الرؤساء في المنطقة.

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية احتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في تكرار لما جرى في أواخر عام 2016 بعدما خفضت الحكومة دعم الوقود.

وأعلنت السلطات السودانية، الأحد، أن عدد الدعاوى الجنائية المتعلقة بالخسائر في الأرواح خلال الاحتجاجات الأخيرة بلغ 19 حالة قتل، إضافة إلى 203 دعاوى بالسرقة والتلف، في 4 من ولايات البلاد.

ومؤخرا، اعترف الرئيس السوداني "عمر البشير" بأن بلاده تمر بظروف اقتصادية ضاغطة، أسبابها داخلية وخارجية، داعيا المعارضة، في الوقت ذاته، إلى ما سماه نبذ العنف وحل الخلافات عبر الحوار الجاد  والمشاركة في بناء السودان.

وخلال خطابه بمناسبة عيد الاستقلال الـ63، تعهد "البشير" بتوسيع المشاركة في إدارة الدولة والالتزام بإجراء الانتخابات في عام 2020 بأجواء حرة ونزيهة "تعزيزا لمبدأ التداول السلمي للسلطة"، حسب قوله.

  كلمات مفتاحية

الأمن السوداني احتجاجات السودان السودان البشير

الأمن السوداني يفرق تظاهرة بالغاز ويعتقل 14 أستاذا جامعيا