اليمن.. إنفاق 352 مليون دولار من الوديعة السعودية لدعم السلع الأساسية

الجمعة 4 يناير 2019 05:01 ص

قال محافظ البنك المركزي اليمني "محمد زمام"، إنه تم إتفاق قرابة 352 مليون دولار من الوديعة السعودية في البنك، والبالغة ملياري دولار، لدعم السلع الأساسية، متوقعا أن يستمر الإنفاق من الوديعة خلال العام المقبل أيضا.

وأشار "زمام" إلى أن هذا الإنفاق يأتي متوافقا مع المهمة الرئيسية للوديعة، حسب الاتفاق مع وزارة المالية في السعودية، أن تكون مخصصة لتغطية الاعتمادات للمواد الأساسية للسلع.

ويتجه البنك المركزي في اليمن إلى إصدار فئة نقدية جديدة بقيمة 100 ريال يمني فور إعلان الحكومة موازنة 2019؛ وذلك بهدف تغطية العجز من المصادر غير التضخمية، في حين يبلغ احتياطي البنك بنحو 2.8 مليار دولار.

وأضاف المحافظ أن الدعم المالي للسعودية هو الوحيد للبنك المركزي، من خلال توجيه الملك "سلمان" بدعم البنك المركزي بملياري دولار، ومن ثم دعم الموارد الخارجية للبنك المركزي بـ200 مليون دولار، كذلك المنحة النفطية المقدرة بنحو 60 مليون دولار للكهرباء، وكل هذه العوامل كان لها تأثير فاعل على المستوى المعيشي بشكل عام.

وعن إيرادات الدولة اليمنية، قال "زمام" إن الحديث الآن يدور على جزء من الإيرادات، سواء كانت الإيرادات السيادية تأتي من مصدرين "النفط، والغاز"، وهي متأثرة بالحالة الأمنية، متوقعاً أن يكون هناك انفراج في المناطق المنتجة للنفط، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية وديعة البنك المركزي اليمني ديون

السعودية تسمح للحكومة اليمنية بسحب 227 مليون دولار من وديعتها

الفساد يهدد بضياع الوديعة السعودية بالمركزي اليمني