كتاب أطفال بالمغرب يزيل فلسطين من الخريطة وينسب الأقصى لإسرائيل

الأحد 6 يناير 2019 03:01 ص

كشف ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب عن انتشار كتاب تعليمي للأطفال في الأسواق، حذف اسم فلسطين من على الخريطة ووضع بدلا عنها (إسرائيل).

كما كشفت الصور التي تداولها ناشطون أن الكتاب نسب المعالم الإسلامية، خاصة المسجد الأقصى المبارك في القدس، إلى (إسرائيل).

وبحسب الناشطين فإن  الكتاب يعود إلى إحدى دور النشر التي يقع مقرها المركزي بمدينة الدار البيضاء، ويهدف إلى تعليم الأطفال خارطة العالم بشكل مصور ومختصر.

ولم يتبين على الفور ما إذا كان الكتاب الذي تنشره إحدى دور النشر بالعاصمة الاقتصادية يعتمد كمرجع لدى بعض المدارس الخاصة أم لا.

 

 

وأورد الكتاب الناطق بالفرنسية أن "القدس عاصمة (إسرائيل)، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود"، وأن (إسرائيل) دولة أسسها اليهود في سنة 1948، وأنه "يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".

وتعمد مؤلفو الكتاب الذي يروج ضمن الكتب "التعليمية" للأطفال، حذف فلسطين كليا من الخريطة وعدم الإشارة لها كدولة أبدا، كما تم وضع صورة قبة الصخرة المتواجدة ضمن مساحات المسجد الأقصى المبارك ضمن الفقرة التي خصصوها للتعريف بـ"إسرائيل".

ووجه المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، تساؤلات للدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه الفضيحة إن جرى التأكد من صدقها، على حد تعبيره، مطالبا بـ"توقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كتاب تعليمي للأطفال المسجد الأقصى الدار البيضاء المرصد المغربي لمناهضة التطبيع

جوجل وأبل يحذفان دولة فلسطين من خرائطهما

إنستجرام: فلسطين لم تكن موجودة على الخرائط العالمية

إسرائيل تثير جدلا في مدرسة أجنبية بالكويت (صورة)