الإمارات وباكستان تتفقان على تعزيز العلاقات الاقتصادية

الاثنين 7 يناير 2019 10:01 ص

قررت الإمارات وباكستان، تشكيل فريق عمل لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتدعيم مجالات التدريب والإنتاج المشترك.

واتفق ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الذي يزور إسلام آباد ليوم واحد، مع رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، على تعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة الباكستانية، فإن الطرفين أكدا على "أهمية المتابعة الفعالة لمختلف المبادرات المتخذة لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية الاستراتيجية بما في ذلك العمل على إطار اتفاق استثمار طويل الأجل".

وخلال اللقاء الذي تم الأحد، قدم "خان" شكره للإمارات لدعمها باكستان بمبلغ 3 مليارات دولار، بحسب "الأناضول".

وإضافة إلى قضايا التعاون الاقتصادي، ناقشا الجانبان قضية محادثات السلام في أفغانستان، والباكستانيين المحبوسين في سجون الإمارات، دون تفاصيل.

من جانبه، أعلن وزير البترول الباكستاني، "غلام ساروار خان"، أن القيادة الإماراتية أكدت وقوفها مع باكستان ومساعدتها للخروج من عثرتها المالية، معربا عن أمله بأن زيارة ولي عهد أبوظبي للبلاد "ستكون لها نتائج إيجابية للغاية".

وبحث الجانبان توفير تسهيلات نفطية مؤجلة الدفع إلى باكستان، على غرار ما قدمته السعودية أيضا للبلاد مؤخرا.

ووفق مساعد رئيس الوزراء لشؤون الباكستانيين في الخارج، "زلفي بخاري"، فإن الإمارات هي أكبر شريك تجاري لباكستان في الشرق الأوسط، ومصدر رئيس للاستثمارات.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الإمارات أنها ستودع 3 مليارات دولار في بنك الدولة الباكستاني (المصرف المركزي) لدعم اقتصاد البلاد وتعزيز السيولة والاحتياطات النقدية للعملات الأجنبية.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" الإمارات مرتين منذ توليه منصبه في أغسطس/آب الماضي، للحصول على مساعدة اقتصادية لدرء أزمة العملة الأجنبية في البلاد.

  كلمات مفتاحية

التوتر السوداني الإثيوبي باكستان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان محمد بن زايد العلاقات الإماراتية الباكستانية

الإمارات تودع 3 مليارات دولار بالمركزي الباكستاني

مباحثات عسكرية بين الإمارات وباكستان