إيران: أمريكا تواصلت معنا سعيا لمحادثات.. وواشنطن تنفي

الثلاثاء 8 يناير 2019 12:01 م

كشف أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، إن مسؤولين أمريكيين تواصلوا معه خلال زيارة قام بها الشهر الماضي لأفغانستان طلبا لإجراء محادثات مع طهران، لكن وزارة الخارجية الأمريكية نفت ذلك.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، عن "شمخاني"، المساعد المقرب من المرشد الإيراني "علي خامنئي"، قوله الإثنين: "خلال زيارتي لكابول الشهر الماضي، طلب الأمريكيون إجراء محادثات"، دون أن يحدد ما كان الجانب الأمريكي يريد بحثه.

بيد أن متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، طالبت عدم نشر اسمها، نفت لـ"رويترز"، تصريحات "شمخاني"، وقالت: "هذا التقرير غير دقيق".

وبينما نفت تقديم عرض محدد لـ"شمخاني"، أكدت المتحدثة استعداد "ترامب" للحوار مع إيران، بشأن "مسائل الأمن القومي العاجلة"، ورغبته في أن "تصنع إيران تغييرا جوهريا في سلوكها المدمر".

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ مايو/أيار الماضي، عندما انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية عام 2015، ثم أعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية التي كان قد تم رفعها من قبل تماشيا مع الاتفاق.

وتتهم واشنطن طهران بزعزعة استقرار الشرق الأوسط، بإظهار قوتها عبر وكلاء لها في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت السلطات الإيرانية، إن طهران رفضت 11 طلبا من الولايات المتحدة لعقد اجتماع بين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" والرئيس "حسن روحاني".

ورفض مسؤولون إيرانيون بارزون وقادة عسكريون، حينها، عرض "ترامب" باعتباره بلا قيمة وحلم، وقالوا إن تصريحاته تتناقض مع تحركه لمعاودة فرض العقوبات على طهران.

  كلمات مفتاحية

روحاني إيران أمريكا ترامب مباحثات الاتفاق النووي

غولدبيرغ.. عدو إيران ينضم إلى مجلس الأمن القومي الأمريكي