صحف الخليج تبرز انتقادات للسعودية بسبب خاشقجي وتحتفي بصمود قطر

الثلاثاء 8 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، انتقادات الخارجية الأمريكية والألمانية، لواقعة اغتيال الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، وعدم استجابة السلطات السعودية للتحقيقات التركية، ودعوة الكونغرس أن يجلب العدالة في القضية.

واحتفت الصحف، بأن قطر بعد مرور 18 شهراً على الحصار الذي تفرضه السعودية ودول أخرى عليها، لا تزال تبدي مرونة عالية في أساليب مواجهة هذه الضغوط، وهو ما ساعدها على تحمل العلاقات الفاترة مع جيرانها.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، قوله إن الهدف الأساسي لرحلته إلى الشرق الأوسط هو الاستمرار في تشكيل تحالف يضم دول الخليج و(إسرائيل) ودولا أخرى لمواجهة إيران.

ولفتت الصحف، إلى إرسال خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وأشارت الصحف، إلى كشف المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، أن كلا من السعودية والإمارات اتخذتا قرارا بدعم الرئيس السوداني "عمر البشير" بمشتقات نفطية مجانية لمدة عام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن مقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، كان "عملاً شنيعاً"، لا يتسق مع الطريقة التي تتصرف بها بلدان العالم. (الوطن)

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن محاكمة السعودية لـ11 شخصا متهمين في مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، تعد "مهزلة"، داعية الكونغرس أن يجلب العدالة. (الشرق)

قالت ​وزارة الخارجية الألمانية، إن السلطات السعودية لم تجب بعد عن "الأسئلة المهمة" بشأن مقتل الصحفي السعودي "​جمال خاشقجي"​ داخل قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (العرب)

تساءلت صحيفة "واشنطن بوست"، عما حل بالمستشار في الديوان الملكي "سعود القحطاني"، الذي يقول الادعاء السعودي إنه لعب دورا كبيرا في الأحداث التي أدت إلى مقتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الراية)

أعلنت السعودية، الدفع بتعزيزات عسكرية إضافية إلى حدودها مع اليمن، للمشاركة في الدفاع عن حدودها في الحد الجنوبي. (الرياض)

تسلم وزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، الدعوة الموجهة لخادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، من الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، للمشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية، التي ستعقد في العاصمة اللبنانية بيروت خلال الشهر الحالي. (الشرق الأوسط)

قال مصدران مطلعان، إن شركة "بتروناس" للنفط الحكومية الماليزية، بدأت التشغيل التجريبي لوحدة تقطير الخام في مشروع مصفاة مشترك مع "أرامكو" السعودية في ماليزيا الأسبوع الماضي. (الحياة)

عقدت محكمة تجارية في السعودية، أول جلسة للنظر في تسوية ديون مجموعة "أحمد حمد القصيبي" وإخوانه، بموجب قانون الإفلاس الجديد في المملكة، حيث تعد خطة التسوية في حال موافقة المحكمة عيلها الأكبر بتاريخ السعودية بقيمة 6.6 مليار دولار. (الوطن)

أوضحت شركة "طيران ناس"، أن عمل المضيفات السعوديات سيكون على متن رحلاتها الداخلية فقط، مبينة أنه تم تحديد ساعات عملهن خلال الفترة من السابعة صباحا إلى السابعة مساء كحد أقصى. (عكاظ)

كشف برنامج "سكني" بالسعودية، عن توفيره خلال عامين أكثر من 583 ألف خيار سكني وتمويلي للمستفيدين. (الاقتصادية)

الإمارات

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن "آفي غباي" رئيس حزب "العمل" الإسرائيلي، زار أبوظبي سرا في الثاني من ديسمبر/شهر كانون الأول الماضي، واجتمع مع مسؤولين كبار في حكومة الإمارات. (العرب)

أكد نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، أن منظومة العمل في دبي تسير في اتجاه تعزيز موقع الإمارة كمركز محوري للاقتصاد والأعمال في المنطقة وفقا للأهداف التي تضمنتها "وثيقة الخمسين". (الشرق الأوسط)

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الفريق أول "ريموند توماس"، علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين وإمكانات تطويرها خاصة في الشؤون والجوانب العسكرية والدفاعية. (الإمارات اليوم)

أشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات "أنور قرقاش"، بزيارة الزعيم الروحي للكنيسة الكاثوليكية بابا الفاتيكان "فرنسيس"، وشيخ الأزهر "أحمد الطيب"، إلى الإمارات، واعتبرها علامة بارزة في المنطقة. (الخليج)

توقع الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط لدى "سافيلس" العالمية، "ستيف مورجان"، انخفاض أسعار العقارات السكنية في دبي بنسبة تتراوح بين 15% و10% في 2019. (الشرق)

حمل مجلس جنيف للحقوق والعدالة، الإمارات، المسؤولية الكاملة عن أية تداعيات على صحة معتقلين يضربون عن الطعام، منذ نحو 15 يوما في سجن تابع لأبوظبي في اليمن. (الراية)

ذكرت مجلة "ميد"، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في طريقها إلى تحويل نسبة من وحدة تكرير إلى القطاع الخاص في الربع الأول الجاري. (البيان)

تصدرت مدينتا أبوظبي ودبي، منطقة الشرق الأوسط في تصنيف "ريسونانس كونسالتينسي"، لأفضل مدن العالم خلال عام 2019. (الاتحاد)

قطر

صادق أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، على قانوني بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، ودعم تنافسية المنتجات الوطنية ومكافحة الممارسات الضارة بها في التجارة الدولية. (الشرق)

أصدر أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قراراً بتعيين "أكبر الباكر"، أميناً عاماً للمجلس الوطني للسياحة، وبتعيين "حسن عبدالرحمن الإبراهيم" مساعداً للأمين العام. (الراية)

يبدأ الرئيس العراقي "برهم صالح"، الخميس المقبل، زيارة رسمية للعاصمة القطرية الدوحة. (العرب)

أشاد وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بالعلاقات بين بلاده وتونس، وقال إنها "تتمتع بعمق تاريخي وأخوي"، وذلك خلال لقائه نظيره التونسي "خميس الجهيناوي"، الذي بحث معه العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الوطن)

قالت جمعية "قطر الخيرية" (أهلية)، إنها نفذت مشروعات إغاثية، استفاد منها أكثر من 13 مليون متضرر من الأزمات والكوارث في 31 دولة حول العالم، خلال 2018. (الشرق)

الكويت

أكد مجلس الوزراء الكويتي، عزمه على المضي قدماً في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وكلّف وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، بإحالة خطة التنمية السنوية 2019 - 2020 على مجلس الأمة (البرلمان). (السياسة)

قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي "فهد العوضي"، إن بلاده قد تستضيف جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اليمنيين. (الراي)

زحام سياسي ومشاورات واجتماعات واجتهادات عدة سادت أروقة مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، استعدادا وتحسبا لجلسة اليوم والتي من المقرر أن يعلن فيها رئيس المجلس "مرزوق الغانم"، خلو مقعدي النائبين "وليد الطبطبائي" و"جمعان الحربش". (الأنباء)

كشفت إحصاءات رسمية كويتية ارتفاع معدلات الطلاق بين الكويتيين لتصل إلى نحو 57% مقارنة بحالات الزواج خلال العام الماضي. (الجريدة)

كشفت دراسة أعدتها شركة "ماكينزي أند كومباني"، أن الكويت سجلت أدنى معدل لجهة الادخار على مستوى الخليج، وأن نسبة الأسر المدخّرة في الكويت لا تتجاوز 8% فقط. (الراي)

البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بالتطور المستمر الذي يشهده التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة، خاصة في الميادين العسكرية والدفاعية، بما يخدم الأهداف والتطلعات المشتركة. (الوطن)

أكدت الحكومة البحرينية، العمل على إصدار تشريعات وقوانين لتعزيز استدامة الصناديق التقاعدية بما يضمن قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها تجاه الأجيال المقبلة، ومساندة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتقليل العجز الاكتواري. (البلاد)

وجه ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، جميع الوزارات والجهات الحكومية إلى التعاون الوثيق والتام فيما بينها لتوجيه الجهود الحكومية لخدمة المواطن الذي يشكل محور برنامج عمل الحكومة. (الأيام)

أعلنت وحدة التحقيق الخاصة في البحرين، إحالة 3 من رجال الأمن في قضيتين منفصلتين إلى المحاكم العسكرية بعد إدانتهم في قضايا إساءة المعاملة وتعذيب واستخدام مفرط للقوة، بعد إجراء الوحدة التحقيق في 29 قضية من هذا النوع أواخر عام 2018. (الشرق الأوسط)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1738) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية بقيمة 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يوماً. (أخبار الخليج)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 3 مراسيم سلطانية، متعلقة بإصدار تعديلات على بعض أحكام قانون السجون، والتصديق على تعديل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وسحب بعض تحفظات السلطنة عليها، وتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تكملة الجزء المتبقي من مسار شارع الجائز. (الشبيبة)

اختتمت في مسقط، أعمال الدورة الخامسة للجنة العمانية المغربية المشتركة التي عقدت في الفترة من 6 إلى 7 يناير/كانون الثاني الجاري، بتوقيع 5 اتفاقيات لتعزيز التعاون بين البلدين، وتأكيدات على مواصلة العمل المشترك في مختلف المجالات. (الوطن)

تشهد المخيّمات السياحية العمانية، تدفقا متزايدا من داخل السلطنة وخارجها، حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ نسبة الإشغال خلال الموسم الشتوي الذي يمتد من أكتوبر/تشرين الأول إلى نهاية أبريل/نيسان بلغت ما بين 60 إلى 70%. (الرؤية)

ذكر مركز رصد الزلازل، التابع لجامعة السلطان قابوس العمانية، حدوث هزة أرضية تبعدُ عن نيابة الأشخرة 13 كيلومترا بقوة 2.28 ريختر. (عمان)

شؤون خليجية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. (الرياض)

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الهدف الأساسي لرحلته إلى الشرق الأوسط هو الاستمرار في تشكيل تحالف يضم دول الخليج و(إسرائيل) ودولا أخرى لمواجهة إيران. (الوطن)

قال موقع الإذاعة الألمانية "دويتشه فيله"، إن قطر بعد مرور 18 شهراً على الحصار الذي تفرضه السعودية ودول أخرى عليها، لا تزال تبدي مرونة عالية في أساليب مواجهة هذه الضغوط، وهو ما ساعدها على تحمل العلاقات الفاترة مع جيرانها. (العرب)

أكد المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، أن كلا من السعودية والإمارات اتخذتا قرارا بدعم الرئيس السوداني "عمر البشير" بمشتقات نفطية مجانية لمدة عام. (الشرق)

فيما يستعد المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، لتحضير ملفات الجولة المقبلة من المشاورات اليمنية، ينتظر أن تبدأ لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، برئاسة الجنرال الهولندي "باتريك كومارت"، الجولة الثالثة من اجتماعاتها. (الشرق الأوسط)

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن "تركي المالكي"، أن ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران غير جادة في تطبيق اتفاق السويد، والذي ينص على انسحابها من الحديدة، وتسليم كافة الموانئ للشرعية. (البيان)

شؤون عربية

أقر الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، سلسلة إجراءات قاسية ضد حركة "حماس" في قطاع غزة، سعياً لتقويض سلطتها هناك أو إجبارها على تسليم القطاع. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن 3 وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت (إسرائيل) خلال عام 2018، وهو الأمر الذي نفاه النواب العراقيون. (الوطن)

قصفت (إسرائيل) أهدافاً في قطاع غزة، رداً على إطلاق مسلحين في القطاع صاروخاً باتجاه مستوطنات في محيطه اعترضه نظام القبة الحديدية. (الشرق الأوسط)

توقفت الأوساط السياسية اللبنانية، أمام عدة مؤشرات إلى أن أزمة تأليف الحكومة اللبنانية ستطول، وألا بوادر حلحلة لعقدة اشتراط "حزب الله" تمثيل حلفائه من النواب السنة في القريب المنظور. (الحياة)

يُجري وفد أمريكي برئاسة مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، مباحثات في أنقرة لبحث مسألة التنسيق بشأن الانسحاب من الأراضي السورية، وسط أنباء عن غضب تركي من خريطة يحملها مسؤولون أمريكيون وتضم المناطق التي يحق لتركيا الدخول إليها في شرق سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا "عماد السائح"، أن المفوضية أنجزت 90% من التجهيز لإجراء الاستفتاء الشعبي على الدستور الدائم للبلاد، والذي لم يحدد موعده بعد. (الشرق الأوسط)

يعقد البرلمان العراقي اليوم، جلسة لإكمال التشكيلة الوزارية المنقوصة من حقائب الداخلية والدفاع والعدل وسط تشاؤم الكتل من إمكانية تحقيق ذلك في ظل تمسك الكتل بمواقفها، فيما تدور أحاديث عن إقالات جماعية لعدد من الوزراء الحاليين لأسباب قانونية وأخرى متعلقة بأدائهم. (الحياة)

أعلن وزير الداخلية السوداني "أحمد بلال عثمان"، أن السلطات أوقفت 816 شخصا خلال 381 تظاهرات حصلت في الأسابيع الماضية في مدن سودانية عدة بينها العاصمة الخرطوم. (الشرق الأوسط)

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي الاحتياطيات الأجنبية بلغ 42.551 مليار دولار في نهاية ديسمبر/كانون الأول، منخفضا بنحو ملياري دولار عن الشهر السابق، إذ بلغ الاحتياطي النقدي 44.513 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني. (العرب)

  كلمات مفتاحية

حصار قطر بومبيو خاشقجي السعودية الخليج حقوق الإنسان صحف إيران

مجتهد: السعودية والإمارات تدعمان البشير بالنفط لإخماد ثورة السودان