مجتهد: السعودية والإمارات تدعمان البشير بالنفط لإخماد ثورة السودان

الاثنين 7 يناير 2019 10:01 ص

أكد المغرد الشهير "مجتهد" أن كلا من السعودية والإمارات اتخذتا قرارا بدعم الرئيس السوداني "عمر البشير" بمشتقات نفطية مجانية لمدة عام.

وأوضح حساب المغرد، المعروف بنشره معلومات يقول إنها من كواليس قصور الحكم الخليجية، أن المنحة الإماراتية السعودية ستكون رسميا في شكل "قروض ميسرة"، وهدفها تقليل الاجتجاجات الشعبية التي تنادي بتنحي "البشير" وإسقاط نظامه.

وأضاف أن الدعم النفطي الكبير جاء مكافأة للرئيس السوداني على زيارته الأخيرة لـ "بشار الأسد"، كأول زعيم عربي يلتقي رأس النظام السوري بعد الثورة وما تبعها من حرب خلفت مئات الآلاف من القتلى.

وذكر "مجتهد" أن المنحة النفطية "يعتقد أنها ستغطي كل حاجة السودان"، لكنه استدرك بالإشارة إلى أن "شبكة الفساد هناك ستبتلع الجزء الأكبر منها".

 

 

 

 

وتجددت الاحتجاجات الشعبية في العاصمة السودانية (الخرطوم) ومدينة مدني (وسط) وعطبرة (شمال)، استجابة لدعوة وجّهها تجمع المهنيين السودانيين المعارض، لتنفيذ مسيرة نحو القصر الرئاسي للمطالبة بتنحي "البشير".

وتجمع مئات المحتجين في وسط الخرطوم، ورددوا شعارات منها "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"سلمية سلمية ضد الحرامية".

وفي مدينة مدني، قال شهود عيان إن مئات المحتجين خرجوا في تظاهرات سلمية هتفت بسقوط النظام وتنحي "البشير"، وهو ما تكرر في مدينة عطبرة، مهد الحراك الشعبي الحالي.

يشار إلى أن احتجاجات السودان تدخل أسبوعها الثالث، إذ انطلقت يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز، لكنها سرعان ما تحوّلت إلى احتجاجات ترفع شعار إسقاط النظام.

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات السودان مجتهد بشار الأسد الثورة

تنحي البشير يثير شقاقا في مؤتمر الحوار الوطني بالسودان

صحف الخليج تبرز انتقادات للسعودية بسبب خاشقجي وتحتفي بصمود قطر