وزير البترول المصري: إلغاء الدعم الكامل عن الوقود بحلول 2020

الثلاثاء 8 يناير 2019 10:01 ص

أعلن وزير البترول المصري "طارق الملا"، أن بلاده تتجه لتحرير أسعار الوقود في السوق المحلية بشكل كامل بحلول 2020.

وأضاف خلال لقاء تليفزيوني له مع فضائية "MBC مصر"، مساء الإثنين، إن برنامج تحرير أسعار الوقود بدأ بشكل تدريجي منذ 2014.

وذكر "الملا" أن الحكومة المصرية قدمت دعما على أسعار الوقود قيمته 45 مليار جنيه (2.52 مليار دولار)، خلال النصف الأول من العام المالي الجاري.

وأكد أن البدء بالتحرير الكامل كان في بنزين (95 أوكتان)، المعلن عنه الإثنين، على أن يدخل قرار ربطه بالأسعار العالمية مطلع أبريل/نيسان المقبل.

وستبدأ الحكومة المصرية مطلع أبريل/نيسان المقبل، ربط سعر البنزين (95 أوكتان) المباع في السوق المحلية، بالأسعار العالمية، عبر تشكيل لجنة فنية تتابع آلية التسعير التلقائي.

وسجلت أسعار الوقود في مصر، 3 زيادات منذ الاتفاق مع صندوق النقد على برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلنت مصر تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود، تعد الثالثة منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ضمن اتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي. 

وشهدت أسعار الوقود في مصر قفزات كبيرة تراوحت بين 13% و305% منذ يوليو/تموز 2014 حتى الآن، ما تسبب في ارتفاع تكلفة النقل بشكل كبير.

وهربا من ارتفاع أسعار الوقود بمصر، لجأ بعض المصريين للدراجات الهوائية كوسيلة انتقال لتوفير النفقات وتجنب الزحام المروري خاصة في العاصمة.

ويحذر خبراء من تداعيات قرار رفع أسعار الوقود، بالإضافة إلى تدابير تقشفية أخرى، على معاودة صعود التضخم وتعميق الركود الاقتصادي، وتآكل الطبقة المتوسطة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر دعم الوقود أسعار الوقود الحكومة المصرية طارق الملا