ارتفاع التبادل التجاري بالقطاع الخاص بين قطر والكويت

الثلاثاء 8 يناير 2019 09:01 ص

قال النائب الأول لرئيس غرفة قطر" محمد بن أحمد بن طوار" إن العلاقات بين القطاع الخاص في كل من قطر والكويت شهدت مزيداً من النمو والتطور خلال الفترة الماضية، حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نحو 2.8 مليار ريال (769 مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين زيادة بنسبة 12%، عما كان عليه في عام 2017، الأمر الذي يعكس نمو التجارة البينية بين الدولتين مستفيدة من التقارب الكبير بين قطاعات الأعمال في البلدين.

ونوّه "بن طوار"، إلى أن عدد الشركات الكويتية القطرية العاملة في الدولة بلغ مع نهاية العام الماضي 526 شركة، مقابل 393 شركة في نهاية عام 2017، مسجلا ارتفاعا نسبته 34%.

في حين، بلغ عدد الشركات الكويتية المملوكة بنسبة 100% لمستثمرين كويتيين في دولة قطر نحو 194 شركة، حسب المسؤول القطري.

وأشاد "بن طوار" بدور القطاع الخاص الكويتي في مساعدة نظيره القطري على تجاوز تداعيات الحصار الجائر الذي تتعرض له دولة قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017، حيث ساهمت الشركات الكويتية في مد السوق القطرية بالعديد من المنتجات والسلع منذ بداية الأزمة الخليجية، مما ساهم في استقرار السوق المحلية في قطر.

واستضافت غرفة قطر، الثلاثاء، لقاء مشتركا مع وفد تجاري وصناعي من الكويت، لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين، وإمكانية إنشاء مجلس أعمال قطري كويتي مشترك لتعزيز العلاقات بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

وتحدث الجانبان، عن إمكانية إنشاء مجلس أعمال قطري كويتي مشترك، لتعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين، وافتتاح مكتب تمثيلي للهيئة العامة للصناعة الكويتية في غرفة قطر، وإقامة معرض دائم للصناعات الكويتية في قطر، وإقامة معرض مشترك لمنتجات البلدين في دول مختلفة حول العالم للترويج للصناعات القطرية والكويتية.

(الدولار = 3.64 ريال قطري)
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الكويت العلاقات القطرية الكويتية التبادل التجاري

وزير داخلية الكويت وسفير قطر يبحثان دعم العلاقات