بالإضافة للسكري والبدانة.. المشروبات الغازية تسبب أمراض الكلى

الأربعاء 9 يناير 2019 08:01 ص

غالبا ما ينجذب معظم الناس إلى المذاق الحلو، لهذا نرى الكثير من الشعوب تقبل على استهلاك المأكولات والمشروبات ذات المذاق الحلو أو بعضها للتمتع بالمذاق المحبب رغم الأضرار التي قد تنجم عن تناول كمية كبيرة من السكريات، والتي باتت تُعتمد في العديد من الصناعات الغذائية.

فبالإضافة إلى مرض السكري والبدانة، وجد باحثون أمريكيون مؤخرا ارتباط تناول المشروبات المحلاة بالإصابة بأمراض الكلى.

وجاء ذلك وفقا لدراسة شارك فيها حوالي 3 آلاف شخص بلغت أعمارهم بالمتوسط حوالي 54 عاما، ولم يكونوا يعانون من أمراض الكلي من قبل.

ثم فحص الباحثون بيانات المسح الخاصة باستهلاك المشروبات بعد متابعة المشاركين لمدة 8 إلى 10 سنوات، فوجدوا أن 185 شخصا، أو ما يعادل 6% من المشتركين قد أصيبوا بمرض مزمن في الكلى.

وأخذ الباحثون بعين الاعتبار كافة العوامل التي من شأنها أن تساهم في تلف الكلى مثل التدخين، والبدانة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري وعدم النشاط.

فوجدوا أن تناول المشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المحلاة، أو الشاي المحلى بالسكر يرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 61%، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يكثرون من استهلاك تلك المشروبات المحلاة  قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مزمنة في الكلى من أولئك الذين لا يتناولونها، حسبما ما جاء في موقع "ذا صن".

وبعد أن درس الباحثون المشروبات عن كثب، توصلوا إلى أن المشروبات الغازية هي "الجاني" الرئيسي.

وأكد الدكتور "كايسي ريبولز" من معهد "جونز هوبكنز بلومبرغ" للصحة العامة في بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية على أهمية هذه الدراسة وما تضيفه إلى مجموعة المؤلفات السابقة حول الآثار الصحية والضارة للمشروبات المحلاة والتوصيات عن الطريقة السليمة لاستهلاكها.

وأضاف "ريبولز" أنه "من المعروف على نطاق واسع ضرورة تجنب المشروبات المحلاة بالسكر من أجل الحد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية"، بحسب ما نشره موقع "توداي".

المصدر | الخليج الجديد + دويتشه فيلله

  كلمات مفتاحية

مشروبات غازية مرض السكري أمراض الكلى صحة جسم بدانة سكريات غذاء مرض

أمراض القلب تهدد النساء اللواتي يتناولن المشروبات الغازية

يهدد رشاقتهن.. معلومة صادمة للنساء حول الشامبو