أمراض القلب تهدد النساء اللواتي يتناولن المشروبات الغازية

الجمعة 15 مايو 2020 01:38 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللائي يشربن الكثير من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمشروبات السكرية الأخرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

فقد وجد الباحثون أن الخطر أعلى بنسبة 20% للنساء اللواتي يتناولن مشروبًا واحدًا يوميًا أو أكثر، مقارنة بالنساء اللواتي لا يشربن أبدًا.

على الرغم من أن الدراسة لم تثبت العلاقة بين السبب والنتيجة، إلا أن الباحثين يشتبهون في أن السكر يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق، وفقا للباحثة الرئيسية "شيريل أندرسون".

وقالت الباحثة في بيان صحفي من مجلة جمعية القلب الأمريكية: "إنه يرفع مستويات الجلوكوز وتركيزات الأنسولين في الدم، مما قد يزيد من الشهية ويؤدي إلى السمنة، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، يرتبط الكثير من السكر في الدم بالإجهاد التأكسدي والالتهابات، ومقاومة الأنسولين، ومستويات الكوليسترول غير الصحية وداء السكري من النوع 2، وهي أشياء تؤدي لأمراض القلب".

تمت الدراسة على أكثر من 100 ألف امرأة، ووجد فيها العلماء اختلافات في نسبة الخطر حسب نوع المشروبات المستهلكة.

كانت اللواتي يشربن واحدًا أو أكثر من مشروبات الفاكهة المحلاة بالسكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 42%، أما اللواتي يشربن الصودا المحلاة كل يوم فكنّ معرضات لخطر أعلى لأمراض القلب بنسبة 23%.

يُنظر إلى الصودا الدايت أحيانًا كبديل للأشخاص الذين يحاولون التقليل من المشروبات السكرية، لكن مشروبات الدايت تحتوي على مواد تحلية صناعية مثل السكرين والأسبارتام والسكرالوز وغيرها من الأدوية التي ارتبطت أيضًا بالمخاطر الصحية.

ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن الماء هو المشروب الأصح والأكثر سهولة في التناول، فهو لا يحتوي على سكر ولا محليات صناعية ولا سعرات حرارية.

 

المصدر | ويب إم دي - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المشروبات الغازية السمنة

هل على النساء الحوامل أن يقلقن من كورونا بشكل خاص؟

بالإضافة للسكري والبدانة.. المشروبات الغازية تسبب أمراض الكلى

دراسة جديدة: هذه المشروبات تسبب التهابات المعدة

دقائق من المشي بعد الأكل تقلل خطر الإصابة بالسكري والقلب