نتنياهو يتعهد بمنع أي تدخل في الانتخابات الإسرائيلية

الأربعاء 9 يناير 2019 03:01 ص

على وقع اتهامات أمنية لدولة أجنبية (غير محددة) بالتخطيط لاختراق عملية التصويت، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الأربعاء، بعدم حدوث تدخل في الانتخابات المقررة في أبريل/نيسان، وسط تكهنات بأن تلك الدولة هي روسيا.

وحجبت الرقابة نشر جزء من كلمة أدلى بها رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، "ناداف أرجامان"، اتهم فيها قوة أجنبية بالتخطيط لاختراق عملية التصويت.

وبموجب أمر الحجب الذي وصف بأنه إجراء أمني وقائي، فإن وسائل الإعلام العبرية ممنوعة من ذكر اسم الدولة التي اتهمها "أرجامان" بمحاولة التدخل في الانتخابات خلال كلمته بجامعة تل أبيب، الإثنين الماضي.

لكن معلقين في الصحف الإسرائيلية تكهنوا بأنه كان يشير إلى روسيا، التي قال وزير المخابرات الإسرائيلية (كاتس) لوسائل الإعلام الشهر الماضي إنها قد تحاول أن تكرر في (إسرائيل) حملة يقال إنها نظمتها للتأثير على الانتخابات الأمريكية.

وتقول الاتهامات الموجهة إلى روسيا، إنها عمدت إلى التسلل لحسابات بريد إلكتروني لمساعدة المرشح الجمهوري آنذاك "دونالد ترامب"، لكن روسيا تنفي أي تدخل من هذا النوع.

وعندما سأل صحفيون "نتنياهو" عن خطاب "أرجامان" اكتفى بالقول إن "(إسرائيل) متأهبة لإحباط أي تدخل إلكتروني؛ نحن على استعداد لأي سيناريو.. ما من دولة أفضل استعدادا منا".

ويرجع معلقون صحفيون سبب أمر حظر النشر إلى أنه محاولة لتفادي الخلاف مع روسيا، الداعم الرئيسي للنظام السوري.

ويشير المعلقون بذلك إلى أن (إسرائيل) نفذت عشرات الضربات الجوية على أهداف يشتبه أنها تابعة لإيران أو جماعة "حزب الله" اللبنانية.

وفي موسكو قال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" إن "روسيا لم ولن تتدخل في أي انتخابات بأي دولة في العالم".

ويتصدر "نتنياهو"، الذي يمضي حاليا فترة ولايته الرابعة، استطلاعات الرأي، وتربطه علاقات وطيدة مع كل من "بوتين" و"ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الإسرائيلية بنيامين نتنياهو شين بيت

المحكمة العليا الإسرائيلية تستبعد يمينيا متطرفا من الترشح للانتخابات