الكشف عن مفاوضات أوروبية لتطبيع العلاقات مع النظام السوري

الأربعاء 9 يناير 2019 03:01 ص

أكد نائب وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد"، الأربعاء، وجود اتصالات من قبل دول أوروبية بخصوص إعادة فتح سفاراتها بدمشق، مشيرا إلى لقاءات تجري في سوريا وخارجها بهذا الشأن.

وقال "المقداد" إن النظام السوري حريص على أن تنجح المباحثات مع الأوروبيين في "تطبيع العلاقات في أوضاع أكثر إيجابية وسهولة"، وفقا لما نقله موقع "روسيا اليوم".

ورحب المسؤول السوري بالجهود التي بذلتها وتبذلها بعض الحكومات العربية من أجل عودة عضوية دمشق بجامعة الدول العربية، مؤكدا ضرورة تصحيح الوضع في الجامعة "لأنه لا يمكن لأي عمل عربي مشترك أن ينجح إلا بوجود سوريا"، حسب قوله.

وفيما يخص الأوضاع في شمال سوريا، أكد "المقداد" تطلع النظام إلى تنفيذ اتفاق سوتشي في محافظة إدلب، واصفا إعلان الولايات المتحدة بدء انسحاب قواتها من سوريا بأنه "تلاعب كلامي".

وينص اتفاق سوتشي، الذي وقعه الرئيسان التركي "رجب طيب أردوغان" والروسي "فلاديمير بوتين" في سبتمبر/أيلول الماضي، على إنشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح في إدلب، وأجزاء من ريفي اللاذقية وحماة، لتجنيب المنطقة عملية عسكرية كان النظام السوري يتجهز لتنفيذها بدعم من روسيا وإيران.

وبعد تداول أنباء عن تغيير موقفه من سحب قواته من سوريا، أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عبر "تويتر"، أن الولايات المتحدة "ستسحب قواتها بوتيرة مناسبة وبشكل حذر، مع مواصلة محاربة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأكد "ترامب"، الأسبوع الماضي، أن القوات الأمريكية ستنسحب من سوريا "عبر فترة من الزمن"، مشددا على أنه لم يحدد مدة 4 أشهر لذلك، كما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وتأتي المفاوضات  الأوروبية لإعادة العلاقات مع النظام السوري متزامنه مع ما كشفته صحيفة "التليغراف" البريطانية بشأن إقدام الرياض على إعادة علاقاتها مع دمشق وافتتاح سفارة لها في أوائل العام الجاري 2019، أو منتصفه، على الأكثر، لتكون الدولة الخليجية الثالثة بعد الإمارات والبحرين في هذا السياق.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة السعودية، وهي أقوى دولة في المنطقة كانت تعارض "بشار الأسد" وتؤكد أهمية رحيله عن السلطة، ستعطي رئيس النظام السوري قوة غير مسبوقة، ستمثل حقبة جديدة بالنسبة له، بعد نحو 8 سنوات من العزلة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا دمشق فيصل المقداد جامعة الدول العربية تركيا إدلب سوتشي

مبادرة روسية مصرية لإعادة دمج سوريا عربيا